• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

يعود تاريخه لنحو 7 ملايين عام وأعلنت عنه «هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة»

اكتشاف أحفور مهم لإحدى قردة العالم القديم في أبوظبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 04 يوليو 2014

أعلنت «هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة» عن اكتشاف أحفور مهم يعود لإحدى قردة العالم القديم التي عاشت قبل حوالى 6 ونصف إلى 8 ملايين عاماً في جزيرة الشويهات بالمنطقة الغربية من أبوظبي، وذلك بالتعاون مع فريق دولي من العلماء من كلية «هنتر كولج» في «جامعة سيتي يونيفرستي» بنيويورك، ومتحف «التاريخ الطبيعي» في برلين، و«جامعة ييل».

وتم الإعلان عن هذا الاكتشاف المهم في العدد الحالي من مجلة «بروسيدنجز أوف ذا ناشيونال أكاديمي أوف ساينسز» الأميركية، وهو يوفر معلومات مهمة حول وقت وكيفية هجرة قردة العالم القديم من أفريقيا إلى أوراسيا.

وتشكل قردة العالم القديم مجموعة متنوعة وواسعة الانتشار تضم قردة «المكاك» الأفريقية والآسيوية، و«البابون»، و«المانجابيس»، و«اللانجور»، وهي المجموعة الأكثر نجاحاً بين الثدييات الحية غير البشرية، وبالرغم من اكتشاف آثار لها في آسيا وأفريقيا، إلا أنه من غير الواضح حتى اليوم سبب هجرتها من أفريقيا إلى أوراسيا.

وبهذا الصدد، قال الدكتور كريز جيلبرت، المعدّ الرئيسي للدراسة: «على نحو مماثل لمسار التطور البشري خارج أفريقيا، نعلم تماماً أن قردة العالم القديم نشأت وهاجرت بدورها من أفريقيا منذ ملايين السنين، ولكن حتى هذا اليوم لم يتضح تماماً متى وكيف حدث ذلك. وقياساً للأحداث اللاحقة في مسار التطور البشري، يعتبر ذلك بمثابة مقدمة لنظرية الانتشار خارج أفريقيا».

وتشير الفرضيات القديمة إلى أن عدداً من القردة - ولاسيما «المكاك» - ربما تكون قد هاجرت إلى أوراسيا عبر حوض البحر الأبيض المتوسط ومضيق جبل طارق منذ حوالي 6 ملايين سنة خلال فترة ما يسمى «أزمة الملوحة» عندما جفت مياه البحر المتوسط، والتي أتاحت للحيوانات آنذاك العبور من شمالي أفريقيا إلى أوروبا.

وأضاف الدكتور جيلبرت: «تشير العينة المكتشفة إلى أن هجرة قردة العالم القديم قد تكون قد تمت عبر شبه الجزيرة العربية حتى قبل حدوث ’أزمة الملوحة‘». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا