• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

ظريف: نتطلع إلى الوصول إلى اتفاق نهائي رغم الصعوبات

مفاوضات حاسمة في فيينا حول ملف إيران النووي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 04 يوليو 2014

أحمد سعيد، وكالات (طهران-فيينا)

أعلن وزیر الخارجیة الإیراني محمد جواد ظریف علي صفحته في الفيسبوك أمس إلى أنه وزملاءه يبذلون الجهود للتوصل الی حل منطقي ودائم في المفاوضات الماراثونية بشأن الملف النووي لبلاده التي استؤنفت أمس في فيينا مع القوى الكبرى.

وأضاف ظریف «الجولة الجدیدة من المفاوضات ستستمر بشكل مكثف خلال الأسبوعین القادمین.. من الصعب توقع النتائج نظرا لتعقید وارتباط المواضیع المتعددة بعضها ببعض والتي ینبغي الاتفاق حولها لكی یتم التوصل الی تفاهم منطقي ودائم.. ومانحتاجه أكثر من أي شيء آخر هو دعاؤكم لنا في هذا الشهر الفضیل».

وقد بدأت صباح أمس في فيينا جولة أخيرة من المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني تعتبرها واشنطن «فرصة تاريخية» وترى فيها إيران «فرصة لدخول التاريخ». وقال وزير الخارجية البريطاني وليام هيج «إنها لحظة حاسمة في الجهود الدولية لتسوية أحد أصعب تحديات السياسة الخارجية في عصرنا».

وهذا الدفع الذي تقدمه هذه التصريحات ضروري للمفاوضين الذين دخلوا إلى الاجتماع بعيد الساعة التاسعة (7,00 تج) من شدة ما تبدو المواقف متباعدة بين إيران من جهة والقوى الكبرى في مجموعة 5+1 (ألمانيا والدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا)، من جهة أخ رى.

وبعد جلسة عامة أولى، ستجري محادثات ثنائية عديدة طوال النهار إلى جانب «اجتماعات تنسيقية» يعرض فيها كل ما وفد ما تم التوصل اليه. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا