• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

أعاد الجدل حول إلغاء «الحكم الإضافي» في «السابعة»

الحوسني يورط يعقوب في هدف ديوب !

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 22 نوفمبر 2016

معتز الشامي (دبي)

عاد سيناريو الأخطاء التحكيمية «المثيرة»، ليطل برأسه من جديد، وهذه المرة مع ختام الجولة السابعة لدوري الخليج العربي، والتي شهدت مبارياتها أخطاءً تحكيمية بالجملة، بينما الخطأ الأبرز، في واقعة تسديدة ماكيتي ديوب لاعب الظفرة، التي احتسبها الحكم هدفاً، رغم أنها ارتدت من العارضة، وارتطمت بالأرض بعيداً عن خط المرمى، ليحرم الطاقم التحكيمي فريق الإمارات من تعادل مستحق على الأقل، إذا لم يحتسب الحكم الهدف من الأساس.

واتفق خبراء التحكيم، على أن خطأ طاقم التحكيم في المباراة، هو الأكبر والأكثر تأثيراً، مقارنة بباقي أخطاء الجولة، رغم أن بعضها أثر في النتائج، وفتح الخطأ في ضبط تسديدة ديوب، الباب مجدداً للنقاش حول قرار لجنة الحكام، بإلغاء الحكم الإضافي خلف المرمى، والذي يقوم بدور الرقيب لمثل هذه التسديدات.

واتفقت الآراء على أن إلغاء الحكم الإضافي، من اللجنة قبل انطلاقة الموسم، قرار متسرع، في الوقت الذي يتجه فيه الاتحاد الآسيوي، إلى تطبيق «الإضافي»، في مباريات دوري الأبطال.

وكشف مصدر بالاتحاد القاري، عن أن إلغاء الحكم الإضافي يحرم الدوري الإماراتي من زيادة عدد «قضاة النخبة» لديه، خلال الموسمين المقبلين، بجانب الغياب عن دور «الإضافي» في مباريات «الأبطال»، حيث يتم الاعتماد على حكام قطر واليابان في المقام الأول.

فيما رأت لجنة الحكام باتحاد الكرة، أن الخطأ في تلك الحالة، يتحمله «الحكم المساعد» الذي أشار إلى صحة الهدف، بينما لم يتحمل يعقوب الحمادي حكم الساحة، أي مسؤولية، ما يعني بطريقة أخرى أن «الحكم المساعد» ورط «حكم الساحة» في قرار غير نتيجة مباراة، بينما رأى رئيس اللجنة الدكتور خليفة الغفلي، أن يعقوب قدم واحدة من أفضل المباريات، وأجاد بشكل كبير خلالها، ولكنه لم يعف الحكم المساعد أحمد الحوسني من المسؤولية، وقال: لا يوجد عذر لتقبل هذا النوع من الأخطاء، ولا يمكن أن يقبل منه هذا الخطأ، رغم أن الحوسني ابتعد لفترة عن التحكيم خلال الموسم الماضي لظروف خاصة، ولكنه عاد بقوة هذا الموسم، وقدم أداءً متميزاً، ومع ذلك وقع في خطأ غير مقبول عند إشارته بصحة الهدف. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا