• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

رسالة ماجستير تناقش القضية وتضع الحلول

9 أسباب وراء غياب الجماهير عن مدرجات الدوري

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 04 يوليو 2014

رضا سليم (دبي)

قدم الباحث زهير عبدالوهاب السومة واحدة من القضايا الهامة في دوري الخليج العربي وهي عزوف الجماهير عن حضور المباريات، وكشف عن الأسباب الحقيقية ووضع التوصيات خلال البحث الذي قدمه كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في الإدارة الرياضية، من جامعة لاهاي الدولية عن موضوع «عزوف الجماهير عن حضور مباريات دوري الخليج العربي لكرة القدم»، للموسم الرياضي 2013-2014.

وناقش البحث فريق من المتخصصين، وضم أ.د. مروان عبد المجيد إبراهيم رئيس اللجنة المشرفة على البحث، وكلا من أ.د.عبد الرزاق حمزة الرماحي وأ.م.د. حمود خلف سالم وأ.م.د. جمال صالح حسن أعضاء.

شملت العينة عدد 80 شخصاً من الذكور المواطنين لأندية الشباب والوصل والنصر والشعب والإمارات والظفرة والوحدة والشارقة، تتراوح أعمارهم بين 20 و37 سنة.

وأكد الباحث أن العزوف الجماهيري عن الملاعب أصبح من المشاهد المحبطة في دوري الخليج العربي لكرة القدم للموسم 2013-2014، على الرغم من حسم البطل للقب قبل 3 جولات من نهايته إلا أن الإثارة ظلت حاضرة بين خمسة أندية على المراكز من الثاني إلى الرابع على أمل ضمان المشاركة في البطولات الخارجية الموسم المقبل لكن ذلك لم يكن عاملا محفزا لحضور الجماهير للملاعب بالإضافة إلى أن مشهد المدرجات بدون جمهور بات اعتيادياً في دورينا والذي اتضح جليا في أغلب الجولات وبالأخص بعد الجولة الـ20.

وأكد الباحث على المحاولات العديدة من اتحاد الكرة ولجنة دوري المحترفين والأندية المحترفة في البحث عن الحلول الناجعة لهذا الموضوع إلا أن الظاهرة لازالت قائمة ولابد من البحث في أسباب هذا العزوف للوصول إلى قناعات تامة لدى الجماهير لما له من دور في رفع المستوى الفني للعبة ومسايرة الدول المتقدمة في هذا المجال. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا