• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

معرض الكتاب المغربي ينطلق غداً في الدار البيضاء

وزير الثقافة المغربي: الإمارات ضيف شرف لدورها المحوري والتنويري ومكانتها الريادية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 11 فبراير 2016

محمد نجيم (الرباط)

أكد معالي محمد أمين الصبيحي وزير الثقافة المغربي أن اختيار الإمارات ضيف شرف المعرض الدولي للكتاب الذي يفتتح غداً«الجمعة» في مدينة الدار البيضاء، جاء «تكريسا وترسيخا للروابط التاريخية والثقافية الممتازة والمتواصلة بين المملكة المغربية وهذا البلد العربي الشقيق، وامتدادا لروح الأخوّة الكبيرة التي عمّقتها زيارة جلالة الملك محمد السادس لدولة الإمارات العربية المتحدة بمناسبة احتفالها بالذكرى الرابعة والأربعين لقيام الاتحاد، وما حظي به جلالته والمغرب من خلاله، من اعتبار وتقدير من شقيقه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، ومن الشعب الإماراتي الشقيق».

وقال معاليه إن الاختيار وقع على الإمارات «لما يضطلع به هذا البلد العربي الشقيق من دور محوري هام ومكانة ريادية رفيعة في سبيل إغناء وتطوير ودعم الحركة الثقافية في منطقة الخليج العربي بوجه خاص، وفي المنطقة العربية عامة».

وأضاف: «مما لا شك فيه أن إسهام دولة الإمارات العربية المتحدة في دعم وإشاعة ثقافة الحداثة والتنوير والتجديد، إنه من خلال ما تجود به مطابعها على القارئ العربي من منتوج ثقافي وفكري وفني راق، أو عبر انخراطها المؤسساتي الفعال بتخصيص جوائز تحفيزية رفيعة، تكافئ بها الأقلام الجادة والمُجيدة على امتداد الجغرافيا العربية، لدليل على المكانة الخاصة التي يوليها هذا البلد العربي الشقيق لكل ما يكرس لوعي عربي جديد، يسعى إلى تجديد الأسئلة الثقافية المعاصرة. لذلك، ستكون مناسبة استقبال مفكري وكتاب ومبدعي دولة الإمارات العربية المتحدة فرصة سانحة لاكتشاف جديدهم الثقافي، كما سيسعد المغرب الثقافي بمشاركة هذه النخبة من الأقلام المتميزة، وعبر برامج متنوعة».

ويشارك في المعرض، حسب بيان صحفي صدر عن وزارة الثقافة، 680 عارضا يمثلون 45 دار نشر، ويشهد تنظيم 120 لقاء ثقافيا وفكريا وندوات ونشاطات للأطفال. كما يشهد المعرض حفل تسليم جائزة الأركانة العالمية للشعر، ويسلط الضوء على على أسماء أدبية مغربية مرموقة، ويستذكر عددا من الأسماء الثقافية الكبيرة التي غيبها الموت.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا