• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

في إطار سعي الصندوق لمساعدة الدول الصديقة وتحسين مستويات معيشة شعوبها

«أبوظبي للتنمية» يقرض جامبيا 36,7 مليون درهم لتطوير البنية التحتية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 03 يوليو 2014

وقع صندوق أبوظبي للتنمية اتفاقية قرض بقيمة 36,7 مليون درهم مع حكومة جمهورية جامبيا، حيث يتعهد الصندوق من خلالها بالمساهمة في تمويل إعادة إعمار وتحسين طريق لامنكوتو – باسيمس في الجمهورية.

وجاءت مساهمة الصندوق في تمويل هذا المشروع الحيوي انطلاقاً من إيمانه بأهمية دور قطاع الطرق والمواصلات في تعزيز أداء القطاعات الاقتصادية الرئيسية وتحسين الظروف المعيشية في الدول النامية.

جرت مراسم توقيع الاتفاقية في مقر الصندوق، حيث وقعها كل من محمد سيف السويدي، مدير عام الصندوق، وكيبا أس. توراي، وزير المالية والشؤون الاقتصادية في جمهورية جامبيا.

وقال السويدي إن هذه الاتفاقية تجسد حرص صندوق أبوظبي للتنمية على لعب دور فعال في دعم مسيرة التنمية في الدول الصديقة وتمكينها من التغلب على الصعوبات والتحديات التي تواجهها، والارتقاء بمستويات معيشة شعوبها.

وتكمن أهداف المشروع الإيجابية لتشمل مختلف القطاعات الاقتصادية في جمهورية جامبيا، حيث سيعمل الطريق على ربط جميع المدن الرئيسية مع بعضها، وتوفير وسيلة نقل آمنة وسريعة، ما ينعكس على تفعيل الحركة الاقتصادية وزيادة التبادل التجاري في جميع أنحاء جامبيا، بالإضافة إلى دور الطريق المهم في تحسين الظروف المعيشية للسكان عبر إقامة بنية تحتية عصرية تسهم في تحسين حركة النقل الداخلية في البلاد.

ومن جانبه، أفاد كيبا أس.توراي، وزير المالية والشؤون الاقتصادية في جمهورية جامبيا، بأن الدعم المقدم من صندوق أبوظبي للتنمية يسهم بشكل فعال في دعم جهود حكومة جامبيا لتحقيق التنمية الشاملة، حيث سيسهم تشييد الطريق في تفعيل الحركة الاقتصادية، ليس فقط من خلال تسهيل حركة الناس، وإنما أيضاً من خلال إنعاش الأنشطة الاقتصادية الرئيسية في المنطقة الخاصة بالمشروع كالزراعة وتربية المواشي وتسهيل نقل المنتجات إلى الأسواق المحلية.

وأكد الوزير عمق العلاقات مع دولة الإمارات، معرباً عن شكر وتقدير جمهورية جامبيا حكومة وشعباً لقيادة وشعب دولة الإمارات على دعمها المستمر لبلاده، وحرصها على مساندة خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية بها.

يُشار أن نشاط صندوق أبوظبي للتنمية في جمهورية جامبيا يعود إلى عام 1977 حينما مول صندوق أبوظبي للتنمية مطار ياندوم الذي يهدف للنهوض بقطاع النقل والمواصلات، وذلك بتطوير المطار وتسهيل حركة الطائرات كجزء من برنامج عام يرمي إلى تطوير السياحة في جمهورية جامبيا. كما مول الصندوق في عام 2011 مشروع طريق «ماندينابا - سوما» الذي بدوره يرمي إلى توفير ربط سريع بين المراكز الإدارية والاقتصادية الرئيسية في المنطقة الساحلية الغربية مع بقية أجزاء جامبيا، ما سيساعد على زيادة النشاط الاقتصادي والتجاري في المنطقة الخاصة بالمشروع.

وبإضافة هذا القرض الجديد الذي يهدف أيضاً للنهوض بقطاع البينة التحتية في جمهورية جامبيا، يرتفع إجمالي قيمة القروض المقدمة من صندوق أبوظبي للتنمية إلى أكثر من 81 مليون درهم. (أبوظبي - الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا