• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

منتدى الحوكمة يختتم فعالياته في أبوظبي

«المركزي»: حزمة متكاملة من أنظمة الرقابة وإدارة السيولة والمخاطر بالبنوك العام الحالي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 11 فبراير 2016

بسام عبدالسميع (أبوظبي)

يركز مصرف الإمارات المركزي جهوده وإجراءاته العام الحالي لوضع حزمة متكاملة من الأنظمة للرقابة المصرفية وإدارة السيولة وإدارة المخاطر بالبنوك العاملة بالدولة بوجه عام، بما يتماشى مع المتغيرات المحلية والإقليمية والدولية، بحسب جيمس أوبراين، مسؤول تطوير الأنظمة بدائرة الرقابة على البنوك بالمصرف.

وأضاف أوبراين، خلال مشاركته أمس في منتدى الحوكمة للسلطات الإشرافية والرقابية في المنطقة العربية، الذي اختتم أعماله أمس بأبوظبي: إن المصرف المركزي حرص خلال العام الماضي والأعوام السابقة على إرساء قواعد منظومة تطوير القطاع المصرفي الإماراتي من خلال البدء في إصدار حزمة من الأنظمة لتعزيز متانة وقوة القطاع والمرحلة المتقدمة التي وصل إليها من التحديث والتطوير، مشيراً إلى أن «المركزي» والبنوك العاملة بالدولة تطبق أحدث أنظمة الرقابة المصرفية.

وشارك المصرف في جلسة عمل عقدت حول التحديات التي تواجه الالتزام بتطبيق مبادئ الحوكمة بالمنطقة العربية الذي استمر على مدى يومين ونظمه صندوق النقد العربي بالمشاركة مع اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية ومؤسسة التمويل الدولية ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ومنتدى الحوكمة للسلطات الإشرافية والرقابية في المنطقة العربية.

وأكد أوبراين في مناقشات الجلسة، أن «المركزي» يحرص على إرساء مبادئ الحوكمة من خلال التركيز على حوكمة المخاطر والمصارف والإفصاح حيث يلتزم بدعم الحوكمة بهدف بناء الثقة والشفافية والمساءلة اللازمة لتعزيز الاستقرار المالي.

و قال «إن»المركزي«يحرص على تعزيز الشراكة مع المؤسسات المالية والمصرفية والتشاور معها خلال إعداد كافة التشريعات والأنظمة الجديدة المتعلقة بمنظومة تطوير القطاع المصرفي الإماراتي»، مؤكداً ضرورة تفهم الجهات الرقابية لطبيعة عمل المؤسسات والشركات الخاضعة للرقابة ومتطلبات هذه الجهات حتى تسهل لها القيام بأنشطتها دون عوائق وحتى تضمن في الوقت ذاته الامتثال الكامل من قِبَل هذه المؤسسات والشركات للتشريعات والقوانين المنظمة للعمل المالي والمصرفي والاستثماري بشكل عام، خصوصاً وأن الحوكمة الجيدة تساعد على توسع البنوك والشركات والعمليات بشكل جيد. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا