السبت 11 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

كأس أبطال العرب.. النصر يتفوق على الجزيرة ببصمة "نيجيرية"

كأس أبطال العرب.. النصر يتفوق على الجزيرة ببصمة "نيجيرية"
14 أغسطس 2018 00:46

مصطفى الديب (أبوظبي)

حقق النصر السعودي فوزاً مهماً على الجزيرة بهدفين مقابل هدف واحد، في مبارتهما مساء أمس على ملعب محمد بن زايد بدور الـ 32 من كأس أبطال العرب.
تقدم يحيى الشهري للنصر في الدقيقة الرابعة من تسديدة رائعة سكنت الزاوية اليمنى لمرمى علي خصيف، فيما تعادل للجزيرة خلفان مبارك في الدقيقة 22 من متابعة لتسديدة علي مبخوت، وأحرز البديل أحمد موسى هدف الفوز للعالمي في الدقيقة 75.
وتفوق ممثل الكرة السعودية في الحصة الأولى بفضل الضغط على وسط ودفاع الجزيرة، فضلاً عن تراجع لاعبي فخر أبوظبي للخلف والاعتماد على الهجمات المرتدة. وبدا تأثر الفريقين بعض الشيء بعدة عوامل خاصة في الشوط الثاني، أبرزها الطقس الحار والرطوبة العالية التي أثرت بشكل كبير على مردود اللاعبين، إضافة إلى أن المباراة هي الأولى لهما هذا الموسم، الأمر الذي يعني أن اللاعبين لم يصلوا إلى قمة اللياقة البدنية والفنية.
وعلى عكس التوقعات جاء الشوط الأول حماسياً من النصر، الذي انطلق بسرعة فائقة وباغت فخر أبوظبي بهدف مبكر في الدقيقة الرابعة، عن طريق يحيى الشهري، مستغلاً تمريرة غير دقيقة من خصيف وتمركزا خاطئا من الدفاع.
واعتمد الجزيرة على الهجمات المرتدة في الوقت، الذي ضغط لاعبو النصر على حامل الكرة من وسط ملعب ممثل الإمارات، الأمر الذي أوقع البعض في أخطاء متكررة. ووضح انسجام خط المقدمة في صفوف العالمي خاصة الأجانب على رأسهم نور الدين مرابط، في حين لم يظهر أجانب فخر أبوظبي بالمستوى المطلوب في الحصة الأولى.
ونجح خلفان مبارك في تسجيل هدف التعادل للجزيرة، من هجمة مرتدة سريعة استغل فيها ارتداد الكرة من حارس النصر، وأودع الكرة الشباك في الدقيقة 22.
وبدا علي مبخوت وحيداً في الهجوم الجزاروي في ظل تراجع وسط الفريق، وعدم إمداد علي مبخوت بالكرات، مما سهل من مهمة دفاع ممثل الكرة السعودية.
في الشوط الثاني تغير الحال كثيراً حيث كانت الأفضلية للجزيرة، ونجح الهولندي مارسيل كايزر مدرب فخر أبوظبي في تعديل أوضاع الفريق، بحل مشكلة الفراغ وسط الملعب، وعدم ترك المساحات للاعبي العالمي.
على الجهة الأخرى قل مردود لاعبي النصر خصوصاً من الناحية البدنية، عكس ما حدث في الشوط الأول، حيث كان الفريق السعودي أفضل بدنياً بشكل كبير.
وبرغم تحسن أداء فخر أبوظبي إلأ أن الفريق عانى من عدم ظهور الغاني أسانتي في الجهة اليمنى ولا البرازيلي ليوناردو في الجهة اليسرى بمستوى جيد.
وبرغم أن ليوناردو يعرف لاعبي النصر جيداً لاسيما وأنه لعب في صفوف الفريق السعودي الموسم الماضي، إلا أنه لم يستطع التفوق على الجهة الدفاعية اليمنى للنصر. وبرغم أن الجميع توقع مزيداً من النشاط للهجوم النصراوي، بعد مشاركة النجم النيجيري أحمد موسى في الحصة الثانية، إلا أن الواقع جاء عكس ذلك، حيث لم يقدم اللاعب أي مردود متميز، وبدا صيداً سهلاً لدفاع فخر أبوظبي، حتى الدقيقة 75 التي سجل فيها هدف التقدم لفريقه معلناً عن نفسه بقوة، بعد أن راوغ مسلم فايز وسدد أرضية سكنت مرمى علي خصيف.
بعد الهدف زادت ثقة لاعبي النصر في أنفسهم وسيطروا على مجريات اللقاء، في حين بدا الجزيرة من دون أنياب هجومية باستثناء الدقائق الأخيرة التي شهدت تألق حارس النصر أمام تسديدات علي مبخوت، لينتهي اللقاء بفوز النصر ليدخل لقاء العودة في الرياض في الـ 29 من الشهر المقبل مزوداً بثقة الفوز.?

مارسيل: لم نفقد فرصة التأهل
قال الهولندي مارسيل، مدرب الجزيرة، أنه حزين بسبب الخسارة التي تلقاها فريقه، لكنه أعرب عن سعادته بالمستوى الذي قدمه لاعبوه.
وقال في المؤتمر الصحفي بعد المباراة: نعلم جيداً أنه كان بالإمكان تقديم الأفضل، لكن من المؤكد أن اللاعبين ظهروا بمستوى متميز.
وشدد على أن الخسارة لا تعني الخروج من البطولة، ويمكن التعويض في لقاء العودة، وأشار إلى أن الفريق قدم مستوى جيداً، خاصة في الشوط الأول، برغم حرارة الجو والرطوبة العالية. واعترف بضرورة تطوير بعض المهارات، أبرزها الاحتفاظ بالكرة والحفاظ عليها.
وعن خروج بعض لاعبيه بسبب الإصابة قال: «من المؤكد أن الطقس وأيضاً بداية الموسم هما السبب، وعن الاعتماد على الهجمات المرتدة»، قال: «هاجم النصر واعتمد على الضغط، وحاولنا استغلال ذلك الاندفاع والمساحات الخالية، لكن بداية الموسم وعدم اكتمال اللياقة كانا سبباً في عدم استغلال الهجمات المرتدة بشكل جيد».
وعن عدم ظهور ليوناردو واسانتي بالمستوى المتوقع قال: «أيضاً عوامل الطقس وعدم اكتمال اللياقة أحد أهم أسباب تراجع مستوى بعض اللاعبين».
وعن أهم الأمور التي سيسعى لعلاجها مستقبلاً، أكد مدرب الجزيرة أن النواحي الدفاعية، وكذلك ضرورة العمل على تقارب خطوط الفريق.

كارينو: حققنا الفوز في شوط واحد
أكد الأورجوياني، دانييل كارينو مدرب النصر، أن الأجواء الحارة والرطوبة أثرت بشكل مباشر على أداء اللاعبين، وأشار إلى أنه اعتمد على التكتيك أكثر من النواحي البدنية، حتى لا يفقد اللاعبون قوتهم. وأكد أن الهدف المبكر ساهم في السيطرة على اللقاء، حتى سجل الجزيرة هدف التعادل بعد انخفاض أداء لاعبيه. وقال: «في الشوط الثاني حاولنا تنشيط الشق الهجومي بالدفع بأجمد موسى وعبد العزيز الجبريل، وهو ما حدث فعلياً ونجحنا في تسجيل هدف الفوز». وأضاف: «الفوز مهم لكن الفريق نجح في شوط واحد، ولكن يبقى شوطاً ثانياً في الرياض، علينا الاستعداد له بشكل جيد لضمان التأهل للدور المقبل». وأشاد بالمستوى الذي قدمه اللاعبون، خاصة الشباب الذين حصلوا على الفرصة، مؤكداً أن المجهود والأداء في التدريبات، هو المقياس في حجز أي لاعب لمكانه في التشكيلة الرئيسة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©