• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

لتوفير مستقبل مستدام للطائر بما يمثله في الثقافة والتراث المحليين

اتفاقية تعاون بين أبوظبي وكازاخستان لحماية وإكثار مجموعات الحبارى الآسيوية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 20 يناير 2014

أبوظبي (الاتحاد) - وقّع ممثلون عن كلٍ من حكومتي أبوظبي وكازاخستان أمس، اتفاقية تعاون مشترك للحفاظ على طائر الحبارى. وخلال المناسبة الخاصة التي احتضنتها أبوظبي، اتفق كلٌ من «الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى» و«وزارة البيئة والموارد المائية» بجمهورية كازاخستان على «حماية وإكثار واستعادة» مجموعات الحبارى الآسيوية في بيئتها البرية الطبيعية.

وفي إطار توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، والاستراتيجية التي يرعاها لتوفير مستقبل مستدام لطائر الحبارى بما يمثله في الثقافة والتراث المحليين، تشكّل هذه الاتفاقية تتويجاً للعلاقات الثنائية الناجحة والمستمرة بين دولة الإمارات وجمهورية كازاخستان.

وتركز اتفاقية التعاون على استكمال الترتيبات الخاصة بـ «مركز الشيخ خليفة لإكثار الحبارى» في منطقة شايان جنوب كازاخستان؛ وهو الرابع ضمن سلسلة المراكز التي يديرها «الصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى» حول العالم.

ويستهدف المركز إكثار وإطلاق ما يصل إلى عشرة آلاف طائر حبارى سنوياً بعد اكتمال العمل به.

وبالإضافة إلى ترتيبات إكثار الحبارى التي تضعها، تساهم الاتفاقية أيضاً في تشجيع إنشاء مناطق حماية لطيور الحبارى ومحميات للحفاظ على البيئة الطبيعية التي تعيش فيها.

إلى ذلك، تعزز الاتفاقية أسس التعاون الثنائي القائم في مجال الحفاظ على الأنواع؛ من قبيل الحفاظ على التنوع الحيوي، وحماية الأنواع الحية البرية، واحترام القيم الثقافية وفي مقدمتها موقع تقاليد الصقارة في الثقافات الوطنية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض