• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

إرجاء إعلان نتائج انتخابات الرئاسة الأفغانية بسبب مزاعم التزوير

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 02 يوليو 2014

أعلن مسؤولون، أمس، إرجاء إعلان النتائج الأولية للدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية في أفغانستان لعدة أيام ريثما يتم تعداد جديد لأصوات ألفي مركـز اقتراع تقريبا وسط شكاوى بحصول تزوير. وصرحت شريفة زرماتي العضو في اللجنة الانتخابية المستقلة «لقد بدأنا بمراجعة الأصوات في ألـفي مـركز اقتراع تقريبا بعد أن قررت اللجنة التأكد من شفافية الاقتراع».

وأضافت زرماتي إن إعلان النتائج «تأخر لعدة أيام حتى تنتهي عملية المراجعة التي نأمل أن تكون الجمعة وعندها سنحدد موعدا».

وأشارت إلى أن «بعض الأصوات سيتم إلغاؤها خلال عملية المراجعة».

وفتح قرابة ستة آلاف مركز اقتراع في مختلف انحاء افغانستان في 14 يونيو في الاقتراع الذي تعين على الناخبين فيه الاختيار بين وزير الخارجية السابق عبد الله عبد الله وخبير الاقتصاد السابق لدى البنك الدولي اشرف غني.

وندد عبـد اللــه الـذي كان يبدو متصدرا في البدء العملية الانتخابية بما وصفه بـ «تزوير فاضح»، بينما اعتبر غني ان العملية سليمة وانه يتقدم بأكثر من مليون صوت.

وتحاول الأمم المتحدة والدول المانحة منذ اشهر تفادي حصول خلاف حول النتائج اذ تخشى توقف العملية السياسية وعودة اعمال العنف مع انسحاب قوات الحلف الأطلسي بقيادة الولايات المتحدة من البلاد.

الا ان عديدين باتوا يخشون حصول احتجاجات في الشارع مع تساؤلات حول مستقبل البلاد.

واي توتر بين مؤيدي المرشحين يمكن أن يؤدي الى مواجهات عرقية إذ إن غالبية مؤيدي غني من قبائل الباشتون في جنوب وشرق البلاد بينما أنصار عبد الله من الطاجيك في الشمال.

(كابول -أ ف ب)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا