• الأحد 02 صفر 1439هـ - 22 أكتوبر 2017م
  12:02    قوات سوريا الديمقراطية تعلن السيطرة على حقل نفط رئيسي في شرق البلاد        12:02    المعارض الروسي اليكسي نافالني يعلن انه تم الافراج عنه        12:06    الاحتلال الاسرائيلي يهدم منزلا في اللد وعشرات الاصابات في مواجهات بالخليل        12:58    إصابة ثلاثة بإطلاق نار قرب منجم لشركة أميركية في اندونيسيا        12:58    بعد كاتالونيا، منطقتا لومبارديا والبندقية الايطاليتان تصوتان من اجل استقلال اكبر    

إدريس خان يستحضر بطولات الشهداء في «غاليري شون كيلي»

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 19 نوفمبر 2016

فاطمة عطفة (أبوظبي)

«البداية تكمن في النهاية»، كان هذا موضوع الحوار الذي جرى أول من أمس على مسرح السعديات مع الفنان إدريس خان ممثلاً لجاليري شون كيلي، وأدار الحوار معه نيكولاس ليتش من صحيفة ذا ناشونال. استهل الفنان حديثه مشيراً إلى أعماله العديدة المعروضة في قصر باكنجهام وبعض متاحف العالم. وتحدث حول تجربته في تصميم وإنجاز الهيكل الرئيس لنصب الشهداء الذي سيتم افتتاحه بالتزامن مع الذكرى السنوية ليوم الشهيد في 30 من الشهر الجاري، موضحاً المراحل الأولى التي مر بها، مستلهماً بطولات الشهداء وجلال تضحياتهم، مستحضراً الإمارات السبع التي ينتمون إليها، إضافة إلى دراسة الموقع الذي خصصته أبوظبي للنصب مقابل مسجد الشيخ زايد، رحمه الله. وأوضح الفنان إدريس أنه يعتبر هذا العمل رحلة تأملية في البيئة والموقع والروابط التاريخية والوطنية والاجتماعية التي تجمع بين الإمارات.

وتطرق الفنان في حديثه إلى التفاصيل، مبيناً أن النصب تطلب كمية كبيرة من الألمنيوم، إضافة إلى الزجاج اللازم لانعكاس الضوء الاصطناعي والطبيعي، كما أنه خصص سبعة أشكال من الزجاج تمثل الإمارات. وفي ختام الجلسة، استعرض الفنان إدريس خان الحالة التي كان يشعر بها خلال زيارته الحديقة التي ستضم النصب التذكاري الذي يحمل نبض الناس والروابط واللغة التي تجمعهم، ومساحة المكان المخصص، مقابل مسجد زايد، ونادي القوات المسلحة، والأرض والأشجار، كل هذه الأفكار والمشاعر حضرت عند بدء العمل بهذا النصب التذكاري.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا