• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

استكمال المرحلة الثانية من تعزيز السلامة الدوائية

تطبيق نظام الوصفة الإلكترونية بمستشفى البراحة العام الحالي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 20 يناير 2014

دبي (الاتحاد)- أكدت إدارة مستشفى البراحة بدبي أن صيدلية المستشفى تسعى خلال العام الحالي 2014 إلى تطوير الخدمات الصيدلانية، كالبدء بتطبيق نظام الوصفة الإلكترونية وجعله نظاماً خالياً من الأوراق، واستكمال المرحلة الثانية من تعزيز السلامة الدوائية بالمستشفى بما يتناسب مع معايير الجودة العالمية JCIA.

وتسعى إدارة المستشفى إلى تجهيز وتدريب ضابط للسلامة الدوائية بالمستشفى لضبط وحصر الممارسات المتبعة بالمستشفى ونقل التحسينات المقترحة لأصحاب القرار بما يخص السلامة الدوائية، كما سيتم اعتماد فريق لمراقبة الأدوية الجديدة من حيث الفاعلية والآثار الجانبية والإبلاغ عنها للجهات المعنية، كما سيتم حصر الأدوية المستخدمة بالمستشفى ووضع دليل أدوية لمستشفى البراحة على أن تتم مراجعته بشكل مستمر لضمان الاستعمال الصحيح للأدوية و عدم الهدر والاستعمال الرشيد للدواء.

وقد نجحت صيدلية مستشفى البراحة العام الماضي في تعزيز السلامة الدوائية للمرضى وتطبيق المعايير الصيدلانية للتعامل مع الأدوية، وذلك في قسم الصيدلة والأقسام الداخلية بالمستشفى وخاصة للأدوية ذات الخطورة العالية، بما يتناسب مع معايير JCIA لضمان الاستخدام الآمن للدواء والتقليل من احتمالية حدوث الأخطاء الدوائية.

وتمثل ذلك في تطبيق نظام الجرعة الواحدة لمرضى الأقسام الداخلية، ووضع آلية عمل تضمن إعطاء الدواء الصحيح للمريض الصحيح بالجرعة الصحيحة في الوقت الصحيح، إلى جانب تخصيص صيادلة لكل الأقسام الداخلية بالمستشفى لمتابعة ومراقبة الحركة الدوائية، وتقليص الأدوية المخزنة في الأقسام الداخلية، وحصر أكثر الأدوية التي المعرضة لحدوث الأخطاء الدوائية وعمل مطويات وبطاقة إرشادات لتثقيف المرضى بشكل مكثف في الصيدلية الخارجية.

وأشارت عالية الجسمي، رئيس قسم الصيدلية بالمستشفى، إلى إنجاز آخر للصيدلية العام الماضي تمثل في تحسين الخدمة المقدمة في الصيدلية الخارجية وإنجاز دراسة لرضا المرضى وأخرى لوقت الانتظار للمرضى ووضع خطة مستقبلية يتم تطبيقها في العام الحالي لتقليل من وقت الانتظار لدى المرضى المراجعين في الصيدلية الخارجية. بحيث يتم إعلام المريض بالوقت المتوقع لاستلام أدويته حسب طول الوصفة والعيادة التخصصية الذي جاء منها.

وأشارت الى وضع خطة البنية التحتية لخدمات جديدة تقدم عن طريق قسم الصيدلة، أولها وحدة متابعة مرضى التخثر، وذلك لضمان الاستخدام الصحيح للدواء وتثقيف المرضى بكل ما هو متعلق بالدواء المتناول من حيث التفاعلات الدوائية مع الأدوية الأخرى أو الأطعمة وأنماط الحياة التي يجب اتباعها عند تناول هذا النوع من الأدوية.

و تحققت في العام نفسه إنجازات عدة كان لها الدور في تطوير وتحسين الأداء وسير العمل في صيدلية المستشفى. ويعتبر أسبوع السلامة الدوائية الذي نظمته الصيدلية في أكتوبر 2013، نقله نوعية في مجال الصيدلة والأدوية على مستوى الدولة والخليج العربي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض