• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

في معرضه «فهرس الفن 1.0» بمركز مرايا للفنون

العطّار يوثّق وجوه الحركة التشكيلية في الدولة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 17 يونيو 2015

إبراهيم الملا (الشارقة)

استضاف مركز مرايا للفنون بقناة القصباء في الشارقة مساء أمس الأول معرض «فهرس الفن 1.0» للفنان عمار العطار الذي قدم سلسلة من خمسين صورة التقطها لفنانين وشخصيات مؤثرة وفاعلة في الحركة التشكيلية المحلية، وتأتي هذه الصور التوثيقية المطرّزة بأبعادها الفنية المتنوعة كخلاصة لحصيلة وافرة من الصور التي التقطها العطّاّر في جولاته الفنية المتعددة لمختلف مناطق الدولة لالتقاط صور ناطقة ومعبّرة عن هواجس وحالات وطقوس الفنانين الإماراتيين والمقيمين بالدولة.

حضر افتتاح المعرض الذي يستمر حتى التاسع والعشرين من شهر أغسطس المقبل، الشيخ سلطان بن سعود القاسمي مؤسس مؤسسة براجيل للفنون، ومروان جاسم السركال المدير التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق)، بالإضافة إلى لفيف من الفنانين والإعلاميين.

ويرصد هذا المشروع البصري والتوثيقي للمصوّر عمّار العطّار، والذي أشرفت عليه القيمة الفنية ألكسندرا ماك جليب، تحوّل عناصر المشهد الفني المحلي بتغير المناطق الجغرافية من جيل إلى آخر باللونين الأبيض والأسود، والصور الملونة ذات النسق التسجيلي القائم على توليفات الانطباع الحرّ والعفوي، لحظة تثبيت الكاميرا لزمن انشغال الفنان بالبورتريه الافتراضي والمتخيل في ذاكرة المستقبل.

ويقوم العطار أيضاً بعرض مجموعة صور مصغرة في عرفة مظلمة تمثل نموذجا للاستوديو الشخصي، بالإضافة إلى كراسات توجز للمشاهدين سلسلة الأسفار والحوارات خلال الرحلة الحافلة بالتنقل من موضوع إلى آخر.

وفي عصر الهوس بالصور الفوتوغرافية الرقمية والانستجرام، يزداد ولع العطار بتقنيات التصوير الفوتوغرافي القديمة، وعناصر الزمن والاحتمالات التي تتيحها للصورة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا