• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

ضمن مؤتمر مراكش للمناخ..

47 دولة تتعهد بوقف إنتاج واستخدام الوقود الأحفوري

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 18 نوفمبر 2016

د ب أ

تعهدت 47 دولة، هي الأكثر تضررا بتغير المناخ، اليوم الجمعة، بتحويل إنتاجها للطاقة بأسرع وقت ممكن إلى المصادر المتجددة.

وقد تم تبني القرار في محادثات بشأن المناخ في مدينة مراكش المغربية حيث يبحث المفاوضون تفاصيل اتفاق العام الماضي لإبقاء الارتفاع في درجات الحرارة في مختلف أنحاء العالم عند أقل من 2 درجة مئوية والسعي لبذل جهود لإبقاء الزيادة في درجة الحرارة أقل من 1,5 درجة مئوية.

والدول التي تعهدت بالتوقف عن إنتاج الوقود الأحفوري تنتمي إلى "منتدى الدول الأكثر تضررا من تغير المناخ" وتلتزم بالإبقاء على هذا الهدف وهو 1,5 درجة.

وقال ماتلان زاخراس، الوزير المساعد لرئيس جزر (مارشال) "لدينا الريادة في التحول نحو الطاقة المتجددة بنسبة 100 بالمئة، لكننا نريد من الدول الأخرى أن تحذو حذونا للتهرب من التداعيات الكارثية، التي نواجهها من خلال الأعاصير والفيضانات والجفاف".

وسوف تقوم الدول، التي من المقرر أن تتبنى الوثيقة، بتحديث خططها الوطنية للحد من الانبعاثات والتي كانت قد قدمتها لمؤتمر باريس للمناخ العام الماضي في أسرع وقت ممكن قبل 2020 في إطار مساعي تعزيز الجهود الدولية لمكافحة تغير المناخ.

ورحبت منظمة "بروت فور دي فيلت" الخيرية الألمانية، التي كانت قد كشفت عن الاتفاق بهذه الخطوة. وقالت: "إنها مبادرة رائعة تجدد الحياة في اتفاقية باريس وتدفع مفاوضات المناخ قدما بشكل عملي".

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا