• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

رئيس الوزراء الياباني: ترامب زعيم يمكن الوثوق به كثيرا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 18 نوفمبر 2016

وكالات

أعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي، إثر لقائه في نيويورك دونالد ترامب، أن الرئيس الأميركي المنتخب هو "زعيم يمكن الوثوق به كثيرا".

وقال آبي في تصريح للصحافيين نقله التلفزيون الوطني الياباني مباشرة على الهواء "لدي قناعة بأن دونالد ترامب هو زعيم يمكن الوثوق به كثيرا"، واصفا مباحثاته مع الرئيس الأميركي المنتخب بأنها كانت "صريحة" وجرت "في أجواء دافئة للغاية".

وأكد آبي للصحفيين بعد الاجتماع الذي أعد على عجالة واستغرق 90 دقيقة في برج ترامب في مانهاتن "المحادثات جعلتني أشعر أن بإمكاننا بناء علاقة تقوم على الثقة" لكنه أحجم عن التطرق إلى التفاصيل لأن الاجتماع لم يكن رسميا.         

وشعرت القيادة اليابانية بالقلق إزاء مستقبل تحالف جوهري بالنسبة للدبلوماسية والأمن الياباني.            

وأذكى ترامب هذه المخاوف في طوكيو وما وراءها بتصريحاته عن احتمالية حيازة اليابان أسلحة نووية ومطالبة الحلفاء بدفع مزيد من الأموال لإبقاء قوات أميركية على أراضيهم واعتراضه على اتفاق الشراكة عبر المحيط الهادي للتجارة الحرة والذي تقوده الولايات المتحدة ويضم 12 دولة.            

وعمل آبي عن كثب مع الرئيس الأميركي باراك أوباما بشأن اتفاق الشراكة الذي مثل جزءا من حملة أوباما لمواجهة قوة الصين المتصاعدة وركنا أساسيا في إصلاحات آبي الاقتصادية. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا