• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

يشكل ثلاثة أضعاف الإنفاق على التعليم

«النقد الدولي»: خفض الدعم يحسن استخدام الطاقة ويعزز الأمان الاجتماعي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 17 يونيو 2015

مصطفى عبدالعظيم

مصطفى عبدالعظيم (دبي)

أكد صندوق النقد الدولي أن من شأن الخفض التدريجي للدعم المقدم لأسعار الطاقة في دولة الإمارات، مع تعزيز شبكات الأمان الاجتماعي، أن يوفر حيزاً ماليا لتحسين كفاءة استخدام الطاقة.

وقال مسعود أحمد رئيس دائرة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، إن دعم الطاقة بشكل عام ينطوي على تكلفة واضحة من حيث ضياع الفرص البديلة، إذ إن إنفاق الأموال على الدعم يعني الحد من الاستثمارات عالية القيمة في مجالات أخرى، وقد يصل الأمر إلى إهمال مجالات كالرعاية الصحية والتعليم ومشروعات البنية التحتية، وكلها ضرورية لرفع معدلات النمو على المدى الطويل.

وأضاف أنه وعلاوة على ذلك، يتسم دعم الطاقة بدرجة كبيرة من عدم المساواة، سواء في البلدان المصدرة للنفط أو المستوردة له، فالمستفيد الفعلي من هذا الدعم هم الفئات القادرة والأكثر استهلاكاً للطاقة، فيما تقع على الاقتصاد آثار ضارة أخرى بسبب دعم الطاقة، فالناس يميلون إلى شراء السلعة الرخيصة بكميات أكبر من احتياجهم، مما يترتب عليه فرط الاستهلاك وزيادة التلوث.

ويرى أن الدعم يؤدى أيضاً إلى تخفيض أرباح شركات الطاقة، أو تكبدها خسائر، الأمر الذي يقلل احتمالات استثمارها في قطاع الطاقة وربما يؤدي إلى نقص المعروض منها، كذلك نجد أن دعم الطاقة يشجع الاستثمارات كثيفة الاستخدام لرأس المال وليس الاستثمارات التي توفر فرص العمل.

ووفقاً لبيانات صندوق النقد الدولي، جاءت دولة الإمارات في المرتبة الخامسة بين دول مجلس التعاون الخليجي من حيث مجموع دعم أسعار الطاقة كنسبة من إجمالي الناتج المحلي للدولة، اذ سجلت نسبة الانفاق على دعم الطاقة في دولة الإمارات 5,6% من الناتج المحلي الإجمالي، فيما جاءت مملكة البحرين في مقدمة دول المجلس الأعلى من ناحية الانفاق على دعم الطاقة بنحو 12,5% من الناتج ثم المملكة العربية السعودية بنسبة 9,9% والكويت بنسبة 7% ثم عمان بنسبة 6,2%، بينما تعتبر قطر هي الدولة الأقل إنفاقا على دعم الطاقة من بين الدول الخليجية، وقد قدر هذا الدعم بنسبة 3.5 في المئة من اجمالي الناتج المحلي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا