• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

«دبي للطاقة» تطلق آلية تداول جديدة للعقد الآجل لخام عمان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 02 يوليو 2014

أطلقت بورصة دبي للطاقة آلية التداول الجديدة (Trade at Marker - TAM) للعملاء الذين يرغبون في التداول في العقد الآجل لخام عمان.

وبحسب بيان صحفي أمس، ستتيح آلية (‏TAM) لعملاء بورصة دبي للطاقة شراء وبيع عقود النفط الآجلة بأسعار مرتبطة بشكل مباشر بسعر المؤشر اليومي لبورصة دبي للطاقة عند الساعة 12:30 بعد الظهر بتوقيت دبي. ويعد المتوسط الشهري لسعر المؤشر اليومي لبورصة دبي للطاقة هو الأساس الذي يتم تحديد سعر تصدير النفط الخام، وفقاً له في كل من سلطنة عمان وإمارة دبي، مما يجعل من معيار سعر العقد الآجل لخام عمان أحد المعايير الرئيسية لعقود الطاقة الآجلة في العالم.

وسيتمكّن المستثمرون من التداول، وفقاً لسعر المؤشر اليومي مباشرة مع إضافة هامش للسعر لضمان الحصول على سعر عادل ولإدارة المخاطر المتعلقة بتقلبات الأسعار وذلك قبل فترة التسوية اليومية، ما يتيح لهم التداول بأسعار قريبة جداً من سعر المؤشر اليومي.

ويمكن أن يتم التداول باستخدام آلية (‏TAM) بشكل يومي للعقود الآجلة للأشهر الثلاثة القادمة لخام عمان. كما أن هذه الآلية ستكون مفيدة جداً لمن يقومون بإدارة الأصول من الراغبين في التعامل مع العقد الآجل لخام عمان دون الحاجة إلى المشاركة في عملية تشكيل الأسعار أو مصافي التكرير التي ترغب في التأكد من أن تكلفة مشترياتهم أقرب ما تكون إلى سعر البيع الرسمي (OSP) لخام عمان.

يذكر أن بورصة دبي للطاقة شهدت ارتفاعاً ملحوظاً في حجم التداول خلال الأشهر الأخيرة، حيث ارتفعت المعدلات في الفترة من شهر يناير إلى شهر مايو من عام 2014 بنسبة 57% مقارنة بالقترة نفسها من العام السابق.

وقال كريستوفر فيكس، الرئيس التنفيذي لبورصة دبي للطاقة «نحن ملتزمون دائماً بتقديم أدوات مختلفة لعملائنا تساهم في تسهيل عملية إدارة المخاطر بشكل أكبر.

وفي الوقت الذي تشهد فيه السوق عودة التقلبات، فإن من شأن آليات التداول على غرار آلية (‏TAM) التي توفر قدراً أكبر من الشفافية في استكشاف الأسعار أن تساهم في استقطاب عدداً أكبراً من المتداولين». (دبي - الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا