• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

كيف تتغلب على العصبية أثناء الصيام؟

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 01 يوليو 2014

قد يتسبب ارتفاع درجة حرارة الجو في رمضان في زيادة حدة العصبية فى فصل الصيف عن باقى فصول السنة، ، وازدياد معدل إفراز العرق يصيب الإنسان بالإرهاق والتعب، فهل هناك علاقة بين الطقس والحالة المزاجية؟

أفاد الدكتور محمد خليل استشارى الأمراض النفسية والعصبية، أن الكثير من الدراسات والأبحاث أثبتت وجود علاقة وثيقة بين الطقس والحالة المزاجية للإنسان.

ونصح استشارى الأمراض النفسية والعصبية للتغلب على تلك الحالة من خلال تناول كميات كافية من المياه خلال اليوم، والحصول على كمية كفاية من النوم 7 ساعات على الأقل ليلا، تنظيم مواعيد العمل بحيث يكون العمل إما قبل شمس الظهيرة أو بعد الظهر بعد أن تخف درجة الحرارة.

ويضيف خليل أن خلال فصل الصيف ترتفع نسبة العدوانية والعنف بين الأشخاص، وذلك بسبب الجفاف أو قلة تناول المياه، فالكثيرون لا ينتبهون إلى تلك المشكلة، أن نتيجة ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة الجو فى فصل الصيف يفقد الجسم كميات كبيرة من المياه على هيئة عرق، ومع عدم تناول كمية كفاية من المياه، يعرض الجسم للإصابة بالجفاف، ومن ثم يصبح الإنسان أكثر عدوانية بحسب صحيفة "اليوم السابع".

ويشير محمد إلى أن فى الغالب خلال الصيف تقل عدد ساعات النوم التى يحصل عليها الإنسان بصورة أو بأخرى فالجو الرطب ليلا يشجع على الخروج والتنزه والعودة متأخرا وعدم نيل قسط وافر من الراحة، مما يؤدى إلى العصبية الزائدة، وزيادة القلق والملل.

وأوضح استشارى الأمراض النفسية أن ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة فى الجو تجعل الإنسان غير قادر على التحرك بحرية، بالإضافة إلى الشعور بعدم القدرة على بذل أى مجهود، مما يؤدى إلى عدم انجاز العمل مما يسبب إلى الإصابة بالقلق والملل، وعدم الشعور بالراحة، مما يؤثر بالسلب على النشاط البدنى، والحركى، وبالتالى يكون الإنسان أقل قدرة على تحمل الضغوط النفسية والعصبية.

وتابع خليل أن بعض الأشخاص قد يصابون باكتئاب الموسمى وهو عادة ما يحدث خلال فصل الشتاء، إلا أنه مع ارتفاع درجة الحرارة يصيب الإنسان فى فصل الشتاء، بالإضافة إلى أن حرارة الصيف تؤثر على قدرة الإنسان على التركيز والانتباه على ما حوله.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا