الإثنين 6 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

إيفرتون يتصدر مشهد ختام "الميركاتو الصيفي" بمينا

إيفرتون يتصدر مشهد ختام "الميركاتو الصيفي" بمينا
11 أغسطس 2018 00:01

لندن (أ ف ب)

تقام اليوم، 6 مباريات في الجولة الأولى للدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، حيث يلتقي نيوكاسل مع توتنهام، وفولهام مع كريستال بالاس، وهادرسفيلد مع تشيلسي، وواتفورد مع برايتون، وبورنموث مع كارديف، وولفرهامبتون مع إيفرتون، وتختتم غداً بـ3 مباريات.
من جانب آخر، انضم المدافع الكولومبي ييري مينا الى نادي إيفرتون قادماً من برشلونة الإسباني، في ختام فترة انتقالات صيفية لأندية الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.
وعلى غير العادة، انتهت فترة الانتقالات للموسم الجديد في إنجلترا عشية انطلاق المرحلة الأولى من الدوري، على عكس البطولات الأوروبية التي لا يزال أمام أنديتها حتى نهاية أغسطس لإبرام تعاقدات جديدة.
وكان إيفرتون، النادي الثاني في مدينة ليفربول، أبرز الناشطين في اليوم الأخير من الانتقالات الإنجليزية، بتعاقده من برشلونة بطل إسبانيا مع قلب الدفاع مينا، ولاعب خط الوسط البرتغالي أندري جوميش على سبيل الإعارة، إضافة إلى اللاعب البرازيلي برنارد في انتقال حر.
وانتقل مينا «23 عاماً» في صفقة تقدر قيمتها بـ 30,25 مليون يورو «35 مليون دولار»، إضافة إلى 1,5 مليون يورو من الحوافز، أما جوميش «25 عاماً» فسينضم على سبيل الإعارة لموسم واحد، حيث سيكون زميلا للبرازيلي برنارد «25 عاماً»، اللاعب الحر منذ انتهاء العقد الذي يربطه بناديه السابق شختار دانيتسك الأوكراني.
وبرز مينا في نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا مع منتخب بلاده، وسجل ثلاثة أهداف، أحدها في مرمى حارس إيفرتون الدولي الإنجليزي جوردان بيكفورد في الوقت بدل الضائع من مباراة المنتخبين في الدور ثمن النهائي، والتي انتهت بفوز المنتخب الإنجليزي بركلات الترجيح.
إلا أن مينا الذي انضم في يناير إلى النادي الكاتالوني مقابل 11,8 مليون يورو قادماً من بالميراس البرازيلي، فشل في حجز مكان أساسي له في تشكيلة المدرب إرنستو فالفيردي، وشارك في ست مباريات.
وكان مينا أبرز اسم في حركة تعاقدات هادئة نسبياً في اليوم الأخير.
وكان يونايتد كأبرز الأندية الكبيرة التي لم تتحرك كما كان متوقعاً في سوق الانتقالات، في مقابل إنفاق أندية كبرى، أبرزها ليفربول، إضافة إلى تشيلسي الذي أبرم صفقة تاريخية لحارس مرمى، بتعاقده مع الإسباني الشاب كيبا أريسابالاجا بعد تفعيله البند الخاص بتحرير عقده مع فريقه أتلتيك بلباو الإسباني، والبالغ 80 مليون يورو «93 مليون دولار»، في مقابل انتقال حارس النادي اللندني البلجيكي تيبو كورتوا، أفضل حارس مرمى في مونديال 2018، إلى ريال مدريد الإسباني.
ومع إقفال باب التعاقدات، يبدو ليفربول الرابح الأكبر هذا الصيف، بعدما أنفق أكثر من 170 مليون جنيه استرليني لضم لاعبين يتقدمهم الحارس البرازيلي أليسون بيكر، ولاعبا خط الوسط البرازيلي فابينيو والغيني نابي كيتا «صفقة مبرمة قبل أشهر مع لايبزيج الألماني» والسويسري شيردان شاكيري.
وعززت التعاقدات الجديدة من حظوظ ليفربول في أن يكون منافساً جدياً هذا الموسم لحامل اللقب مانشستر سيتي، علما بأن «الحمر» بعد أن قدموا أداء جيدا في الموسم الماضي لاسيما عبر الثلاثي الهجومي المصري محمد صلاح والبرازيلي روبرتو فيرمينو والسنغالي ساديو ماني، وبلغوا المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا قبل الخسارة أمام ريال مدريد الإسباني.
وحافظ سيتي على أداء هادئ نسبياً في سوق الانتقالات، على الرغم من تعاقده مع الجزائري رياض محرز في صفقة قياسية للنادي «60 مليون جنيه». وفي اليوم الأخير، ضم أبطال إنجلترا الأسترالي الشاب دانيال أرزاني «19 عاماً»، من نادي ملبورن سيتي، على أن يعار إلى سلتيك الاسكتلندي.
الهدوء على جبهة الانتقالات طبع أيضاً توتنهام هوتسبر، وهو ما لم يزعج مدربه الأرجنتيني ماوريتسيو بوكيتينو، إذ تمكن من الاحتفاظ بلاعبيه الأساسيين مع توقيع كل من المهاجم هاري كاين، ولاعب الوسط الدنماركي كريستيان ايريكسن، والمهاجم الكوري الجنوبي سون هونج-مين، والمدافع كيران تريبيير، عقودا جديدة. وقال المدرب: «لم نتخل عن لاعبين من صفوفنا، وفي وجود مجموعة مؤلفة من 25 لاعباً، من الصعب إضافة المزيد».
إلى ذلك، كان مهاجم أرسنال الإسباني لوكاس بيريز آخر المنضمين إلى نادي وست هام الذي أنفق ما يناهز 100 مليون جنيه على التعاقدات الصيفية لتعزيز تشكيلة مدربه الجديد التشيلي مانويل بيليجريني.
أما ليستر بطل موسم 2015-2016، فتعاقد في اليوم الأخير مع المدافعين الكرواتي فيليب بنكوفيتش «21 عاما» من دينامو زغرب في صفقة قدرت بـ 13 مليون جنيه استرليني، والتركي تشالار سويونجو من فرايبورج الألماني في صفقة قدرت قيمتها بـ 19 مليون جنيه، ما يرفع قيمة الإنفاق الصيفي للنادي إلى أكثر من 100 مليون جنيه.
وأعلن فولهام تعاقده مع الكاميروني أندريه-فرانك زامبو أنجيسا «22 عاماً» قادماً من مرسيليا الفرنسي، مؤكداً أنه كان من ضمن أولوياتنا.

الغلق المبكر يقلص إنفاق الأندية
أسفر تقليص فترة سوق الانتقالات الصيفية في إنجلترا عن تقليل حجم إنفاق الأندية، للمرة الأولى منذ عام 2010.وقبل غلق سوق الانتقالات، أنفقت أندية الدوري 1.2 مليار جنيه استرليني «1.5 مليار دولار»، علما بأنها سجلت رقما قياسيا في سوق الانتقالات بالعام الماضي، بإنفاق 1.4 مليار استرليني، حسب ما ذكرته مجموعة «ديلويت» الإنجليزية لخدمات الأعمال الرياضية. وكان من الأسباب الرئيسية لتراجع حجم الإنفاق، النهاية المبكرة لسوق الانتقالات التي أغلقت أمس الأول، وذلك عشية انطلاق منافسات الموسم الجديد للدوري الإنجليزي وقبل ثلاثة أسابيع من الموعد المعتاد لغلق السوق، وهو 31 أغسطس. وقال تيم بريدج مدير مجموعة ديلويت: «بشكل عام، ربما ساهمت النهاية المبكرة لسوق انتقالات اللاعبين في تقليص حجم الإنفاق الإجمالي في صفقات شراء اللاعبين من قبل أندية الدوري الممتاز». وجاء ليفربول على رأس القائمة بحجم إنفاق بلغ 165 مليون استرليني، وتلاه تشيلسي بـ 120 مليون استرليني وفولهام الصاعد للدوري الممتاز بـ 105 ملايين استرليني وليستر سيتي بـ 100 مليون.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©