الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

خان يؤدي اليمين رئيساً لحكومة باكستان يوم 18 أغسطس الجاري

خان يؤدي اليمين رئيساً لحكومة باكستان يوم 18 أغسطس الجاري
10 أغسطس 2018 21:53

أعلن حزب حركة الإنصاف، اليوم الجمعة، أن زعيمه بطل الكريكت السابق عمران خان سيؤدي اليمين رئيساً للوزراء في باكستان يوم 18 أغسطس الجاري.
وقال الحزب إنه تمت دعوة كامل الفريق الذي قاده خان للفوز بكأس العالم للكريكت في 1992 إلى حفل التنصيب بالإضافة إلى أبطال الكريكت الهنود كابيل ديف وسونيل غافاسكار ونافجوت سينغ سيدو.
تصدرت حركة الإنصاف نتائج انتخابات 25 يوليو، لكنها لم تحصل على أغلبية صريحة.
وأكد فيصل جواد خان المسؤول في الحزب والمقرب من خان، في تصريح متلفز في العاصمة إسلام آباد، "في لحظة تاريخية، سيؤدي عمران خان اليمين (رئيساً للوزراء) في 18 أغسطس".

واضاف جواد خان أن الحزب لديه الأغلبية لتشكيل حكومة ائتلافية في باكستان.
ودعا رئيس باكستان مأمون حسين الجمعية الوطنية الجديدة للانعقاد ابتداء من 13 أغسطس.
في وقت سابق، زار السفير الهندي، الذي يحمل صفة المفوض السامي في باكستان، أجاي بيساريا خان وهنأه بالفوز. وقالت انيلا خواجة المتحدثة باسم خان، عقب الاجتماع، إنهما "ناقشا الحاجة إلى استئناف الحوار بين باكستان والهند حول جميع القضايا العالقة بما فيها كشمير".
وأرسلت المفوضية الهندية السامية تغريدة قالت فيها إن السفير بيساريا أهدى خان عصا كريكت تحمل توقيع المنتخب الوطني الهندي بأكمله.
وإلى جانب العلاقات المتوترة مع الهند، سيتعين على حكومة عمران خان أن تواجه تحديات صعبة أخرى بينها أزمة ميزان المدفوعات التي تلوح في الأفق والاضطرابات على الحدود الأفغانية وشح المياه.
يحظى خان بجاذبية وسمعة عالمية.
وقد تعهد بإعادة التوازن إلى علاقة بلاده مع الولايات المتحدة بعد أشهر من تعليق الرئيس الأميركي دونالد ترامب المساعدات الأمنية، متهما إسلام آباد بأنها فشلت في محاربة الجماعات المتطرفة على حدودها.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©