• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

تركيا تستقبل دفعة جديدة من اللاجئين السوريين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 16 يونيو 2015

أنقرة (أ ف ب)

أعادت السلطات التركية ظهر أمس، فتح معبر حدودي أمام مئات السوريين الهاربين من المعارك الجارية بين الأكراد وتنظيم «داعش» للسيطرة على مدينة تل أبيض.

واصطف نحو ألف سوري منذ صباح أمس قرب معبر أقجه قلعة الحدودي، بانتظار أن تسمح لهم قوات الأمن التركية بالدخول. ووفقا للتقديرات، اجتاز نحو 16 ألف سوري الحدود انطلاقا من هذا المعبر بسبب المعارك بين وحدات حماية الشعب الكردي والتنظيم المتطرف.

وكانت تركيا منعت على مدى أيام دخول سوريين إلى أراضيها قائلة إنها لن تسمح بذلك إلا في حال حصول مأساة إنسانية. وصرح نائب رئيس الوزراء نعمان كورتولموش لقناة «سي إن إن ترك» أمس «إذا وافقت تركيا على موجة جديدة من اللاجئين القادمين من تل أبيض، فهذا يعني أنها يجب أن تكون مستعدة لتدفق ما لا يقل عن مئة ألف شخص». وأضاف «لا نعتقد بوجود أزمة انسانية حتى الآن في تل أبيض مشابهة لتلك التي شهدناها في كوباني أو مناطق أخرى في سوريا».

وكان المسؤول ذاته صرح الأسبوع الماضي، أن تركيا لن تسمح بدخول لاجئين سوريين عبر نقطة أقجة قلعة «إلا في حالات إنسانية». وبموجب سياسة «الباب المفتوح» استقبلت تركيا 1,8 مليون لاجئ سوري منذ بدء النزاع في سوريا عام 2011.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا