الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

غارات أميركية مع دخول طالبان مدينة غزنة الأفغانية

غارات أميركية مع دخول طالبان مدينة غزنة الأفغانية
10 أغسطس 2018 08:52

شنت القوات الأميركية، اليوم الجمعة، غارات جوية لصد هجوم كبير أطلقته حركة طالبان التي دخل مقاتلوها الى مدينة غزنة كبرى مدن الولاية التي تحمل الاسم نفسه وتبعد أقل من مئتي كلم عن العاصمة كابول.
وغزنة هي ثاني عاصمة لولاية تسقط بأيدي طالبان خلال أقل من ثلاثة أشهر بعد فرح التي استعادها الجيش بسرعة في 15 مايو.
وبحسب القوات الأميركية التي شنت "غارات إسناداً للقوات الأفغانية" فإن "المعارك توقفت منذ الساعة الثامنة صباحا" (3,30 ت غ).
وقال تاجر ويدعى آصف بناهاي (31 عاما) "لا نزال نسمع النيران من كل الاتجاهات. مقاتلو طالبان يجوبون المدينة وهم بالعشرات. ومبنى إدارة إعادة الإعمار تشتعل فيه النيران".
من جهته قال قائد الشرطة المحلية فريد أحمد مرشال إن "مقاتلي طالبان شنوا هجومهم حوالى الساعة 23,00 من أمس (الخميس) وهاجموا الحواجز الأمنية التي تطوق بالمدينة"، موضحا أن "المعارك مستمرة مع قوات الأمن".
وأفاد حاكم الولاية عارف نوري ان مسلحي طالبان "تقدموا في المدينة واطلقوا عددا من قذائف الهاون على منازل"، مشيراً إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف الجنود الأفغان.
وتحدث أيضا عن "جثث حوالى ثلاثين من مقاتلي طالبان على الأرض".
وقال اللفتنانت كولونيل مارتن اودونيل الناطق باسم القوات الاميركية "حصلت عدة هجمات ضد المواقع الحكومية الليلة الماضية لكن المعارك توقفت حوالى الساعة الثامنة صباحا. القوات الأميركية ردت بتقديم اسناد جوي (عبر مروحيات هجومية) وشنت غارات" من طائرات مسيرة.
وأضاف أن "القوات الأفغانية لا تزال مسيطرة على الأرض. حصلت محاولة جديدة من طالبان لكن بدون جدوى لتحقيق تقدم ميداني وتصدر العناوين".
من جهته قال المتحدث باسم الرئاسة شاه حسين مرتضوي إن "وحدات القوات الخاصة في طريقها" إلى المنطقة.
وأشار شهود الى ان سحب الدخان ترتفع فوق المدنية بسبب حريق على الاقل.
وأوضح الناطق باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد في بيان أن "هذا الهجوم يندرج في إطار هجوم الربيع" الذي بدأ مطلع مايو "في عدة اتجاهات".

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©