الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الصدر يتصدر الانتخابات العراقية بعد الفرز اليدوي

الصدر يتصدر الانتخابات العراقية بعد الفرز اليدوي
10 أغسطس 2018 08:42

أظهرت نتائج الفرز اليدوي لأصوات الانتخابات العراقية، اليوم الجمعة، أن رجل الدين مقتدى الصدر احتفظ بصدارة الانتخابات التي أجريت في مايو، وبذلك سيلعب دوراً محورياً في تشكيل الحكومة المقبلة للبلاد.
وأصدرت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات على موقعها الإلكتروني في وقت مبكر اليوم نتائج الفرز اليدوي الذي أمر به البرلمان في يونيو، بعدما ألقت مزاعم واسعة عن مخالفات بظلالها على سلامة العملية الانتخابية.
وقالت المفوضية إن نتائج العد والفرز اليدوي في 13 محافظة من محافظات العراق البالغ عددها 18 محافظة متطابقة مع النتائج الأولية.
وبعد ثلاثة أشهر من إجراء الانتخابات، لا تزال الأحزاب الفائزة تجري مفاوضات بشأن تشكيل الائتلاف الحاكم المقبل، دون أي مؤشر على التوصل لنتيجة وشيكة.
ولم تغير إعادة الفرز النتائج الأولية بشكل كبير. واحتفظ الصدر بنفس عدد المقاعد البالغ 54 مقعدا.
وبقيت مجموعة من قادة الجماعات المدعومة من إيران في المركز الثاني بعد كتلة الصدر لكنها حصدت مقعداً إضافياً ليصبح نصيبها 48 مقعدا، مع بقاء كتلة رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي في المركز الثالث بعدد 42 مقعداً.
ويسعى العبادي لفترة ولاية ثانية ويقود حكومة انتقالية هشة إلى حين تشكيل حكومة جديدة.
وأثارت الضبابية السياسية بشأن تشكيل الحكومة الجديدة التوترات في وقت ينفد فيه صبر العراقيين من سوء الخدمات الأساسية والبطالة وتباطؤ وتيرة إعادة الإعمار بعد حرب استمرت ثلاث سنوات ضد تنظيم "داعش" الإرهابي.
ويتصاعد الغضب إذ يتم تنظيم احتجاجات متكررة يدعمها المرجع الشيعي الأعلى آية الله علي السيستاني في المحافظات الجنوبية.
وأصدر الصدر، الذي يدعم الاحتجاجات، قائمة تضم 40 شرطاً يقول إن على رئيس الوزراء الجديد أن يلبيها، بما في ذلك الاستقلال السياسي وعدم الترشح لإعادة الانتخاب وأن تنضم كتلته إلى ائتلاف حكومي.
وقال إنه سيكون في المعارضة ما لم يتم الوفاء بالشروط.

المصدر: رويترز
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©