• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

فوز ترامب قوبل بالتصفيق في البرلمان الروسي، وقال دبلوماسي روسي بارز إن موسكو قد حافظت على الاتصالات مع فريق ترامب أثناء الحملة

روسيا وترامب.. دواعي الحذر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 17 نوفمبر 2016

دان دي لوس*

ذكر أحد المشرعين «الجمهوريين» البارزين أن لديه نصيحة يسديها للرئيس المنتخب دونالد ترامب بشأن التعامل مع نظيره الروسي، ألا وهي: «تعامل بحذر». وفي مقابلة مع مجلة «فورين بوليسي»، قال رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأميركي «ديفين نونيز» إن ترامب تم انتقاده بشكل غير منصف بسبب موقفه بشأن روسيا وتوقع أن يظهر الرئيس الأميركي القادم حسماً مع موسكو.

كمرشح، لم يذكر ترامب سوى بعض الكلمات الودية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وابتعد بشكل واضح عن انتقاد الزعيم الروسي بشأن استيلاء موسكو على القرم، وأوكرانيا، أو حربها الجوية دعماً لنظام بشار الأسد السوري. ورفض ترامب إلقاء اللوم على روسيا فيما يتعلق بالقرصنة على الانتخابات الأميركية والحزب «الديموقراطي»، حتى بعد أن خلصت وكالات الاستخبارات الأميركية إلى أن موسكو كانت وراء هذه العملية الرقمية.

بيد أن «نونيز»، الذي كان يدعم ترشح قطب العقارات في نيويورك، قال إنه لم يكن هناك شيء خارج عن المألوف في قول ترامب إنه يأمل أن يجد أرضية مشتركة مع موسكو. وقال «فلتذكر لي وزير خارجية أو رئيساً في الـ15 عاماً الماضية لم يقل إننا سنعمل مع الروس»، لكن المشرع «الجمهوري» قال إن إقامة علاقات تعاونية مع روسيا كان يتطلب نهجاً واضحاً، مع وضع سجل موسكو في الاعتبار.

وأضاف «نصيحتي لترامب وفريقه هو المضي قدماً بحذر».

وكان فوز ترامب المقلق في الانتخابات قد قوبل بالتصفيق في البرلمان الروسي، وقال دبلوماسي روسي بارز إن موسكو قد حافظت على الاتصالات مع فريق ترامب أثناء الحملة.

ومن ناحية أخرى، اتهمت المرشحة الرئاسية «الديموقراطية» الخاسرة هيلاري كلينتون روسيا بمحاولة تقويض ترشحها من خلال التدبير المزعوم بالإفراج عن رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بمساعديها ومسؤولين في الحزب «الديموقراطي»، والتي تم الاستيلاء عليها. وأوضح «نونيز»، الذي تم تعيينه يوم الجمعة ضمن فريق ترامب الانتقالي، أنه شعر بالغضب إزاء اقتراحات بعض مسؤولي الاستخبارات بأن القرصنة الإلكترونية التي قامت بها روسيا كانت ترمي إلى انحراف الانتخابات لصالح ترامب، حيث إنها عكست سوء فهم لكيفية عمل أجهزة المخابرات في موسكو. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا