السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

أرباح "طاقة" تقفز 148% خلال النصف الأول

أرباح "طاقة" تقفز 148% خلال النصف الأول
10 أغسطس 2018 01:31

قفزت الأرباح الصافية لشركة أبوظبي الوطنية للطاقة بنسبة 148% خلال النصف الأول من العام الجاري، لتصل إلى 278 مليون درهم، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2017. وبحسب بيان صحفي أمس، نجحت الشركة في خفض تكاليف التمويل من خلال تخفيض حجم ديونها، ونجاحها في إصدار سندات بقيمة 1.75 مليار دولار بشروط مواتية. وحققت طاقة خلال النصف الأول من عام 2018 ارتفاعاً بنسبة 3% على أساس سنوي في إيراداتها لتصل إلى 8.6 مليار درهم، في حين ارتفعت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 2% إلى 4.8 مليار درهم.
وتمكنت الشركة خلال النصف الأول من خفض إجمالي ديونها بمقدار 1.6 مليار درهم، وبالتالي انخفضت الفائدة النقدية المدفوعة على ديونها بمقدار 157 مليون درهم مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وقال سعيد مبارك الهاجري، رئيس مجلس الإدارة: «واصلت طاقة تحقيق تحسن في أدائها خلال العام الجاري بفضل الإدارة الحكيمة لمواردها المالية والإنجازات الكبيرة التي حققتها فرق عملنا على صعيد تعزيز الكفاءة التشغيلية في كل من قطاع النفط والغاز وقطاع الكهرباء والمياه».
وأضاف: «وتتمتع الشركة اليوم بإمكانات جيدة تؤهلها لاغتنام فرص النمو المستقبلية، ونتطلع إلى توظيف خبراتنا الدولية الواسعة في مبادرات جديدة، مع التركيز على مجال توليد الكهرباء، حيث نتوقع طلباً قوياً في السنوات المقبلة، لا سيّما في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا».
وأضاف: «انتهت الشركة من تنفيذ برنامج التحول الاستراتيجي الذي استمر لمدة عامين، ونشهد تقدماً مطرداً على مستوى أداء مختلف قطاعات أعمالنا، وهو ما انعكس في تحقيق نموٍ في صافي الدخل وانخفاضٍ في مديونيتنا». من جهته، قال سعيد حمد الظاهري، الرئيس التنفيذي للعمليات بالإنابة: «بفضل نجاحنا في الارتقاء بمستوى كفاءتنا التشغيلية بشكل مستدام على مستوى مختلف أعمالنا، استفادت عملياتنا في أوروبا بشكل كامل من ارتفاع أسعار النفط، في الوقت الذي نواصل فيه تحقيق عوائد صحية من أعمالنا في مجال الكهرباء والمياه.
وتابع «تتمثل استراتيجيتنا في مواصلة تحسين جودة وأداء أصولنا، من خلال توظيف خبراتنا القوية في إطالة عمر أصول النفط والغاز التابعة لنا في أوروبا، واعتماد تقنيات غير تقليدية وضخ استثمارات رأسمالية أكبر في أعمال إنتاج السوائل النفطية في منطقة أميركا الشمالية». ويواصل قطاع الكهرباء والمياه التابع لطاقة، والذي يمتلك أصولاً في كل من دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عُمان والهند والمغرب وغانا والولايات المتحدة، تسجيل دخل ثابت، وتحقيق تحسن على مستوى كفاءة العمليات التشغيلية. وتحديداً، حققت الشركة تحسناً كبيراً على مستوى أداء عملياتها الدولية، حيث ارتفع معدل الجاهزية الفنية من 85.2% خلال النصف الأول من عام 2017 إلى 93.4% خلال عام 2018، بفضل الأداء القوي لمحطتها التابعة في غانا. وقد انعكست هذه الموثوقية في إمدادات الطاقة بشكل إيجابي على المجتمعات والشركات المحلية التي تستفيد من إنتاج المحطة. وخلال النصف الأول، حققت الشركة تدفقات نقدية حرة بواقع 3.4 مليار درهم. ولا تزال الشركة تتمتع برصيد قوي من السيولة النقدية عند 14.6 مليار درهم، بما في ذلك 4.1 مليار درهم نقداً وما يعادله، و10.6 مليار درهم تسهيلات ائتمانية غير مسحوبة.

المصدر: الاتحاد - أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©