الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

التحاق 19 مواطناً في «ارتقاء» لتدريب الكوادر التربوية المواطنة

التحاق 19 مواطناً في «ارتقاء» لتدريب الكوادر التربوية المواطنة
14 يونيو 2013 23:36
السيد سلامة (أبوظبي)ـ أكد معالي الدكتور مغير خميس الخييلي مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم التحاق 19 متدرباً مواطناً للحصول على شهادة مقيم معتمد في إطار برنامج “ارتقاء” الذي طرحه المجلس لتدريب الكوادر التربوية المواطنة والذي يتصدر أجندة إستراتيجية تطوير التعليم في الإمارة . ولفت معاليه إلى أن تنفيذ المجلس مبادرات وبرامج تطبيقية عدة في الميدان التربوي يأتي بهدف بناء قاعدة من الكوادر المتخصصة في مجالات تعليمية وتربوية دقيقة وفقا للنموذج المدرسي الجديد الذي يطبقه المجلس في مدارسه الحكومية. وأشار معاليه في تصريح لــ”الاتحاد” إلى أن المجلس بادر إلى تدريب الكوادر التربوية المواطنة من خلال برنامج “ارتقاء” الذي يهدف إلى ضمان جودة التعليم في كافة المدارس الحكومية والخاصة العاملة في إمارة أبوظبي، وقد التحق بهذا البرنامج 19 متدرباً للحصول على شهادة مقيم معتمد، ويسعى المجلس لاستقطاب مجموعة أخرى تضم 20 من القيادات التربوية والمعلمين المتميزين المواطنين بهدف الانضمام للبرنامج . وأوضح معاليه أن “ارتقاء” برنامج لتطوير أداء المدارس من خلال تطبيق عملية تقييم وفقاً لأعلى المستويات الدولية بغرض توجيه المدارس الحكومية والخاصة في رحلتهم نحو الوصول لمستوى متميز من الأداء بما يتماشى مع أجندة السياسة العامة لحكومة إمارة أبوظبي ،ورؤيتها 2030 ، مشيراً إلى أن البرنامج يهدف إلى تزويد المشاركين بالمهارات والخبرات اللازمة التي تؤهلهم لكي يصبحوا مفتشين دائمين في إمارة أبوظبي،والحصول على الاعتماد بالتعاون مع مؤسسة CFBT الشرك التعليمي للمجلس، والسعي للحصول على مؤهلات تربوية مرموقة ومعترف بها عالمياً في تفتيش المدارس. وأكد أنه بهذا البرنامج التدريبي يصبح المتدربون مؤهلين للعمل مع المؤسسات الشريكة للمجلس ضمن فرق التفتيش في إطار برنامج تقييم المدارس الذي يتوسع يوماً بعد يوم، وهو ما يعد عملا حيويا ومهما لمستقبل النظام المدرسي بأكمله في إمارة أبوظبي. وأشار معالي الدكتور الخييلي إلى أن برنامج “ارتقاء” يستهدف تشجيع كافة المدارس الحكومية والخاصة على الارتقاء بمستواها عن طريق استحداث برنامج متميز وشامل لتقييم المدارس والتقييم الذاتي وفقا لإطار التقييم التابع للمجلس، وبالتوازي مع التقييم الخارجي للمدارس يتم تنفيذ إطار التقييم الذاتي الذي يساعد المدارس على تقييم أدائها ومستوى خدماتها وتحمل المسؤولية عن تطبيق أفضل الممارسات العالمية. وأوضح أن خطة التدريب في “ارتقاء” تركز على المعايير الثمانية للأداء ضمن البرنامج والتي تمثل مختلف مجالات الأنشطة التعليمية والخدمات المتميزة حيث من المقرر تقييم أداء كافة المدارس في ضوء المعايير متعلقة بالطلبة وإنجازاتهم ، والتنمية الشخصية للطلبة، وجودة التدريس، بالإضافة إلى معايير تلبية احتياجات الطلبة من خلال المناهج الدراسية، وحماية الطلبة ورعايتهم وإرشادهم ودعمهم، والمباني والمنشآت، والموارد، والقيادة والإدارة . وأشار مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم إلى مشاركة 78 من مديري المدارس في التدريب ، بالإضافة إلى 355 من القيادات المدرسية الأخرى كمساعدي مديري المدارس ورؤساء الهيئات التدريسية، وهم من العاملين في المدارس المقرر إخضاعها للتقييم ، وتم تقديم برنامج تدريب إضافي إلى 156 مديرا للمدارس و605 من القيادات المدرسية الأخرى من التابعين للمدارس. دعم المدارس وقالت الدكتورة كليف تانيكيليف، مديرة برنامج التقييم والمسؤولة عن أنشطة التدريب والتطوير المهني ضمن برنامج “ارتقاء”: إن التدريب يعتبر جزءاً مهماً من البرنامج، حيث أن دعم المدارس من أجل تطبيق أفضل الممارسات العالمية يتطلب تقديم أعلى مستويات التدريب والدعم لمديري المدارس والمعلمين، ومن شأن التدريب تمكين القيادات المدرسية والمعلمين من تحقيق نتائج متميزة”. وأكدت أهمية البرنامج الذي يهدف إلى تحفيز ودعم عملية التطوير المدرسي في كل مدرسة على الدوام، لضمان رفاهية الطلبة ومضاعفة إنجازاتهم الدراسية، مشيرة إلى أنه وفقا للبرنامج يتعين على كل مدرسة القيام بإجراء تقييم ذاتي لتحديد ما يلزم من الأعمال والإجراءات للنهوض بأدائها، وتقوم فرق التقييم، التي تضم مقيمين مستقلين وذوي خبرة مرموقة بمراجعة أداء كل مدرسة على حدة بشكل دوري لتقييم مدى فاعلية التقييم الذاتي. ولفتت إلى أن المقيمين يعملون بشكل مهني مع المدارس، ويتخذون قراراتهم المهنية بعد الاستئناس بآراء الطلبة وذويهم، ويمضي المقيمون مدة أسبوع واحد تقريباً في كل مدرسة لتحديد مستوى الفاعلية الشاملة لها بناء على التقييم الذاتي ومعايير الأداء الموجودة في إطار أعمال التقييم، وتتضمن تلك المعايير إنجازات الطلبة ومستوى تقدمهم والتطور الشخصي للطلبة ونوعية التدريس والمنهاج الدراسي ومستوى الحماية والرعاية والتوجيه والدعم الطلابي وجودة المباني المدرسية والمصادر التعليمية للمدرسة والقيادة والإدارة المدرسية ويتم إصدار الأحكام وفقاً لمعايير مفصلة وفقاً لأفضل الممارسات الدولية. “ارتقاء” يهدف إلى دعم القيادات المدرسية قالت الدكتورة كليف تانيكيليف، مديرة برنامج التقييم إن أعمال التقييم في برنامج “ارتقاء” تهدف إلى دعم القيادة المدرسية، حيث يتم مشاركة النتائج ومناقشتها مع كل مدرسة، كما يتم إصدار التوصيات اللازمة لمساعدة المدرسة على وضع خطط تطوير فعالة، ويتم إرسال تقرير إلى المدرسة عقب كل عملية تقييم يفصل فيه مواطن القوة ونقاط الضعف الواجب العمل عليها للتطور. علاوة على ذلك تضمن عملية التقييم إحاطة ذوي الطلبة بشكل موضوعي بمُستوى كل مدرسة حتى يتسنى لهم اتخاذ القرارات الصائبة بشأن تعليم أبنائهم الطلبة، ولتسهيل هذه العملية يعتزم المجلس نشر ملخص تقرير التقييم لكل مدرسة يجري تقييمها على هذا الموقع.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©