• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

للحد من الغش وحماية المستهلكين

تطبيق الأوزان الإلكترونية في الأسواق العامة والمفتوحة بالإمارات الشهر الحالي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 01 يوليو 2014

محمود الحضري (دبي)

تبدأ وزارة الاقتصاد بالتعاون مع هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس «مواصفات» خلال يوليو الجاري مراحل التطبيق التدريجي للأوزان الإلكترونية في الأسواق العامة، ضمن الجهود الرامية إلى ضبط أوزان السلع بمختلف الأسواق العامة والمفتوحة وتجارة التجزئة.

وقال هاشم النعيمي، مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، إن تطبيق الأوزان الإلكترونية سيكون إلزامياً، وفقاً للمعايير التي وضعتها هيئة المواصفات، وستعمل وزارة الاقتصاد على تطبيقها كبديل للأوزان التقليدية، بهدف مواجهة الغش في الأوزان والحد من أي ظواهر سلبية في هذا الشأن، ولتمكين المستهلك من التأكد من صحة الوزن بالنسبة للخضار المباعة في العلب والأكياس.

وتوقع النعيمي، في تصريحاته خلال جولة بسوق العوير للخضار والفاكهة بدبي أمس، أن تبدأ إدارة حماية المستهلك في التطبيق قبل نهاية شهر رمضان الحالي، كما دعا التجار أثناء حديثه معهم إلى ضرورة وجود الميزان تجنباً للغش، مؤكداً أن الأوزان الإلكترونية إلزامية عليهم.

وأكد أن أسعار السلع في سوق العوير أسعار تنافسية، وإن كانت أعلى نسبياً من أسعار السلع الطازجة من الخضروات والفاكهة في بعض الجمعيات ومنافذ البيع في هذه الفترة، نظراً لوجود عروض تقدمها الجمعيات وسلاسل الهايبر ماركت الكبرى، وتخصيص مبالغ نقدية لدعم السلع، لافتاً إلى أن تجار السوق مضطرين إلى بيع البضائع لديهم لصعوبة تخزينها ولكونهم في سوق مفتوح، لا تجود به برادات.

وأفاد النعيمي أن كميات الخضار والفاكهة التي تدخل الدولة يومياً تقدر بحوالي 20 ألف طن، منها 60% يتم استهلاكه محلياً، و40% يعاد تصديرها إلى دول الجوار، موضحاً أن 12 ألف طن تدخل عبر دبي و4 آلاف طن عبر أبوظبي، والباقي يدخل للأسواق من باقي إمارات الدولة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا