• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

إيفاد 3 حكام إلى مونديال اليونان

«الشطرنج» تناقش الارتقاء بـ«قضاة الرقعة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 16 يونيو 2015

دبي (الاتحاد)

عقدت لجنة الحكام باتحاد الشطرنج اجتماعاً موسعاً مع حكام اللعبة، في إطار التواصل مع الحكام وشرح المستجدات في اللوائح وتقييم أداء الحكام في المسابقات، وذلك بهدف تلافي الأخطاء والملاحظات التحكيمية، التي قد تحدث مع توجيه الحكام للعمل على تجنبها مستقبلاً في محاولة للارتقاء بمستوى حكام اللعبة ومناقشة الاستعدادات للمسابقات المقبلة محلياً ودولياً.

وحضر اللقاء الموسع الحكم الدولي سلطان علي الطاهر رئيس لجنة الحكام وأعضاؤها الحكم الدولي فيصل الحمادي والحكم الدولي هبة آل علي والحكم منصور التميمي وعدد كبير من حكام اللعبة من مختلف الفئات وخاصة الحكام الدوليين والاتحاديين والمحليين.

في بداية اللقاء، رحب رئيس اللجنة بالحكام وتوجه إليهم بالشكر على حضورهم وتجاوبهم الطيب مع مبادرة اللجنة نحو عقد هذه اللقاءات الموسعة بشكل دوري، للتشاور حول أمور التحكيم وتبادل الآراء والخبرات للارتقاء بمنظومة التحكيم، في إطار أهداف وبرامج الخطة الاستراتيجية للاتحاد برئاسة سعيد المقبالي، الذي لا يألو جهدا لتطوير جميع عناصر اللعبة. وكشف سلطان الطاهر خلال اللقاء عن حرص اللجنة على تطوير الحكام الدوليين من خلال تواجدهم في بطولات العالم، حيث تم إيفاد الحكم الدولي خليفة خوري للتحكيم في بطولة العالم للقارات التي أقيمت في أرمينيا خلال شهر أبريل الماضي، وجاءت مشاركته ناجحة رغم تواجد أقوى 10 دول على مستوى العالم في الشطرنج وأبطال مختلف قارات العالم وعدد من أبطال العالم، مما منحه فرصة طيبة لاكتساب خبرات كبيرة من التعامل مع كبار أساتذة اللعبة وإدارة المباريات القوية. وأكد رئيس لجنة الحكام على إيفاد ثلاثة حكام لبطولة العالم للناشئين والشباب المقرر إقامتها في اليونان خلال شهر أكتوبر القادم من أجل زيادة الحكام الدوليين من الفئتين (أ)، (ب) في القائمة الدولية لحكام اللعبة، وقدم رئيس لجنة الحكام الشكر الجزيل لسعيد المقبالي رئيس مجلس إدارة الاتحاد على دعمه اللامحدود لحكام الشطرنج.

وفي ختام اللقاء أشاد سلطان الطاهر بالمناقشات البناءة والإيجابية التي شهدها اللقاء والاتفاق على عدد من النقاط الإيجابية ومنها عقد هذا اللقاء بشكل دوري لمتابعة خطط تطوير منظومة التحكيم. كما أعرب عدد من الحكام عن سعادتهم واستفادتهم من المشاركة في اللقاء الموسع، ومناقشة جميع أمور التحكيم بما في ذلك إيجابيات وسلبيات التحكيم في البطولات والتوجيهات السديدة للحكام عن أبرز الأخطاء، التي حدثت في بعض المسابقات، وكيفية تجنبها في المسابقات المقبلة، وكذلك مراجعة أهم التعديلات على قوانين اللعبة وخاصة قواعد مكافحة الغش في المسابقات الدولية من خلال تجنب محاولات بعض اللاعبين الغش خلال المنافسات باستخدام الهواتف المتحركة وأجهزة الاتصال الحديثة وشبكة الإنترنت.

ومن جانبه، أكد سعيد المقبالي رئيس الاتحاد أن تطوير لاعب حكم الشطرنج يأتي في مقدمة أولويات الاتحاد، لكي يتبوأ الحكم الإماراتي مكانته الدولية التي يستحقها في البطولات العالمية، لتأكيد تميز وكفاءة وريادة حكام اللعبة بالدولة، بالإضافة إلى صقل المهارات التحكيمية وزيادة فرص الاحتكاك مع كبار حكام اللعبة والخبراء على مستوى العالم.

وأضاف: «ندعم كافة برامج وخطط النهوض بمستوى الحكام وتنظيم معسكرات الإعداد والدورات التدريبية لهم مع عقد اللقاءات الدورية لهم للاستماع إلى ملاحظاتهم وآرائهم لتطوير جميع عناصر اللعبة».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا