• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

الأردن .. عائدات السياحة تراجعت 15 % في 4 أشهر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 16 يونيو 2015

عمان (أ ف ب)

قال وزير السياحة والآثار الأردني نايف حميدي الفايز أمس، إن عائدات قطاع السياحة في المملكة سجل تراجعا بنسبة 15٪ في الفترة من يناير إلى أبريل من 2015، مقارنة بالفترة ذاتها من 2014.

وقال الوزير، في مؤتمر صحافي، إن «المجموعات السياحية الأجنبية تحديدا شهدت تراجعا كبير في الجزء الأول من هذا العام، ما انعكس على الدخل السياحي بما يقارب 15٪ في أول أربعة أشهر من العام الحالي مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي».

وأوضح أن دخل قطاع السياحة «انخفض من 1035 مليون دينار (نحو 1,4 مليار دولار) في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2014 إلى 880 مليون دينار (1,2 مليار دولار) للفترة نفسها من 2015» ، مؤكداًأن «أعداد الزوار، خصوصاً المجموعات السياحية الأجنبية، الذين وصلوا إلى الأردن شهدت تراجعاً كبيراً تجاوز 13٪ من الفترة ذاتها من العام الماضي».

وبحسب الوزير، فإن «سبب هذا التراجع هو عدم وضوح الرؤيا لدى الزائر حيال وضع الأردن».

وأضاف «هناك من يعتقد أن الأردن جزء من المشكلة التي تجري في المنطقة، ونحن نقول ونؤكد أننا لسنا جزءاً ولسنا سبباً للمشكلة، ولا يجب أن ندفع الثمن» مشيراً إلى أن دخل قطاع السياحة بلغ العام الماضي 3,1 مليار دينار (4,4 مليار دولار) في حين بلغ عدد الزوار 5,5 مليون شخص.

وبدأت معاناة قطاع السياحة في الأردن الفعلية مع الأزمة الناجمة عن الاحتجاجات في العالم العربي عام 2011، حيث بدأت أعداد الزوار والعائدات بالتراجع، ثم ساءت الأوضاع أكثر بعد سيطرة «داعش» على مساحات شاسعة من سوريا والعراق المجاورين.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا