• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

أكد أن لياقة الحكم ساعدته في إدارة اللقاء بهدوء

فريد علي: اختيار تاتاشيف للمباراة «قرار موفق»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 16 نوفمبر 2016

وليد فاروق (دبي)

أشاد فريد علي حكمنا الدولي السابق، بالمستوى الذي أدار به طاقم التحكيم الأوزبكي بقيادة الدولي الجيز تاتاشيف، ومساعديه سيرازوتيف وعثمانوف، مباراة منتخبنا الوطني أمام العراق، واعتبره اختياراً موفقاً لإدارة مباراة مهمة وحاسمة لكلا المنتخبين في مشوار تصفياتهما بكأس العالم.

ووصف فريد علي أداء الحكم الأوزبكي «32 عاماً» في الشوط الأول بأنه كان رائعاً، حيث أدار اللقاء بهدوء رغم بعض التدخلات القوية من قبل بعض لاعبي الفريقين، لكن لياقته العالية وقربه من كل اللعبات المشتركة سهلا عليه اتخاذ القرار السليم في كل مناسبة.

المعروف أن الحكم الدولي الجيز تاتاشيف من أصغر الحكام في القارة الآسيوية، ونال شارة التحكيم الدولي منذ 3 سنوات، وتحديداً في عام 2013، ومشهور عنه حدته واتخاذ مواقف متشددة مع اللعبات الخشنة وكثرة استخدامه للبطاقات الملونة، وهو ما لم يحدث خلال أحداث الشوط الأول، قبل أن يمنح 4 بطاقات صفراء للاعبين في الشوط الثاني، بمعدل إنذارين لكل منتخب.

وأوضح فريد: كل الالتحامات القوية التي شهدها الشوط الأول كانت تندرج تحت أسلوب اللعب القوى؛ لذا لم يضطر الحكم إلى استخدام البطاقات الصفراء على مدار الـ45 دقيقة الأولى، نتيجة عدم وجود حالات تهور واضحة، وفي الشوط الثاني ومع ارتفاع وتيرة اللقاء، والمنافسة الكبيرة بين لاعبي الفريقين، زادت الالتحامات والاعتراضات مما اضطره إلى استخدام البطاقات الصفراء لإيقاف مثل هذه اللعبات.

وأضاف: شهدت الدقيقة 37 بالشوط الأول أكثر اللعبات صعوبة، حينما سقط مهاجم منتخبنا علي مبخوت داخل منطقة جزاء المنتخب العراقي، ولكن قرب الحكم من اللعبة حيث لم يكن يبعد عنها أكثر من 10 ياردات ساعده على اتخاذ القرار السليم باستمرار اللعب؛ لأن اللعبة لم ترتق إلى ركلة جزاء.

وتابع: نجح الحكم في التعامل مع احتجاجات اللاعبين خاصة في الشوط الثاني، بطريقة حاسمة، خاصة أن كل إنذاراته كانت موفقة سواء للتهور أو للاعتراض.

وأكد فريد علي أن الحكم أظهر تعاوناً وتفاهماً واضحين مع مساعديه، علاوة على أن لياقته العالية وتحركاته القطرية سمحت له بالتواجد مع كل لعبة واتخاذ القرار السليم، وهو ما منع اللاعبين من الاعتراضات على قراراته والانصياع لها.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا