• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

أكدوا أن المرض في الدولة تحت السيطرة

أطباء: عدم إكمال مرضى السل العلاج يؤدي لتشكل البكتيريا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 15 يونيو 2015

محسن البوشي

محسن البوشي (العين)

حذر أطباء متخصصون من أن عدم إكمال مرضى السل الرئوي لفترة العلاج، يؤدي الى تشكل البكتريا المقاومة وإكساب الشخص المصاب مناعة ضد الأدوية والمضادات التي تعالج المرض.

ولفتوا إلى أن وزارة الصحة والهيئات الصحية المعنية في الدولة تطبق نظاما فعالا لضمان التزام المرضى بأخذ الأدوية عندما يتم اكتشاف أية حالة من السل الفعال للتأكد من مدى مقاومة الجراثيم للعلاج ودرءا لحدوث هذه الحالة المقاومة.

وأكد الأطباء- على هامش ندوة علمية نظمتها كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة الإمارات مؤخرا أن هناك من بين العمالة الوافدة من يأتون وهم يحملون معهم الميكروب خاملا، ولكنه قد ينشط في أية لحظة ولكنهم يخفون إصاباتهم، مشيرا إلى أن الجهات المعنية في الدولة تعنى كثيراً بتطعيم الأطفال المواليد ضد المرض وتوفر كل سبل الرعاية الصحية والعلاجية للوقاية منه.

ولفت الدكتور سعيد عبدالله رئيس البورد العربي في طب المجتمع بإمارة أبوظبي، إلى أن مرض السل الرئوي في الدولة تحت السيطرة رغم الزيادة المطردة في اعداد العمالة التي تأتي من الدول التي يستوطن فيها المرض خاصة من فئة خدم المنازل والسائقين والمربيات الذين قد يحملون معهم المرض الذي يظهر مباشرة من خلال نتيجة فحص اللياقة الصحية الذي يخضع له هؤلاء لدى قدومهم ضمن إجراءات الإقامة.

وبلغ إجمالي عدد حالات الإصابة بالسل الرئوي التي تم اكتشافها في المستشفيات الحكومية التابعة لإمارة أبوظبي (وفقا للتقرير ربع السنوي حول الامراض المعدية الذي تصدرته هيئة صحة) 1252 حالة خلال الفترة من يناير 2010 وحتى نهاية ديسمبر 2012 وفقا للتقرير الربع السنوي الصادر من هيئة الصحة بأبوظبي من بينها 450 حالة تم اكتشافها عام 2010، 452 حالة تم اكتشافها في العام التالي 2011 بالإضافة الى 350 حالة تم اكتشافها في العام 2012. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض