• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

فوائد العدس

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 15 يونيو 2015

يتركب العدس في قيمته الغذائية من 28 % بروتينات، و58 % مواد كربوهيدراتية، و1 % دهناً، وهو مليء بالمعادن. العدس نبات صحي ويعتبر من الأطعمة التي تعطي طاقة، حيث يحتوي على قيمة كبيرة من البروتين النباتي. وبه سعرات حرارية عالية، ويساعد على النمو وتقوية الجسم والأسنان.

وأفضل طريقه لأكل العدس هي أن يكون شوربة ويؤكل في مقدمة الطعام.

وإذا أكل العدس مع قشوره فهو مفيد جداً للمصابين بضعف الأعصاب، حيث إنه مقوٍ للجهاز العصبي. والعدس مملوء بالحديد الذي يساعد الجسم على صنع الهيموجلوبين وتقوية الدم لزيادة صحة الجسم، وغني بالكالسيوم الذي يساعد على نمو الأطفال. وإذا كان الإنسان نباتياً وأكل وجبة عدس من دون أرز أو خبز فإن ذلك يمد جسمه بوجبة بروتين كاملة وغنية. ولمن يعانون من الإمساك تساعد قشور العدس «شوربة» على شفائهم.

ويحتوي العدس على فيتامينات عديدة، خاصّة فيتامين «ب» المرّكب، ومدر للبول، ويلعب دوراً مهماً في تقوية الجهاز العصبي، ويساعد في تقوية العظام والأسنان، ويساعد في تقوية الدّم، ويفيد في زيادة وزن الأطفال، ويساعد على الوقاية من تشقق الأسنان.

* ويحتوى أيضاً على بعض المعادن، مثل الفوسفور والكالسيوم والحديد وفيتامين «أ».

* ويكمن الجانب الأبرز في فوائد العدس في المحتوى العالي من الألياف حيث يقل امتصاص الأمعاء للكوليسترول، وتناول شوربة العدس يقي من الأورام السرطانية، وفوائد العدس لأمراض القلب والسكر. أظهرت أحدث الأبحاث والدراسات في مجال التغذية، أن إضافة العدس خصوصاً، والبقوليات عموماً، إلى الغذاء، تحمي القلب وتقلل فرص تعرّضه للأزمات والمشكلات الصحية الخطيرة.

ويعتبر العدس من أغنى البقوليات على الإطلاق بالعناصر الغذائية، فهو يعادل اللحم من حيث القيمة الغذائية، بل يفوقه في بعض النواحي لأنه يحتوي على مواد كربوهيدراتية وبروتينية وزلالية ودهنية أيضاً، وهذه العناصر تجعل مقداراً من العدس لا يتجاوز 50 غراماً يعطي 333 سعراً حرارياً، لذا ينصح به كغذاء أساسي لمن يبذلون مجهودات عضلية شاقة.

محمد إيهاب - أبوظبي

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا