الخميس 9 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
ألوان

أطفال برازيليون يصنعون أقنعة "السامبا" من وحي التراث الإماراتي

أطفال برازيليون يصنعون أقنعة "السامبا" من وحي التراث الإماراتي
6 أغسطس 2018 22:19

ساو باولو (الاتحاد)

ضمن مشاركته في الدورة الـ 25 من معرض ساو باولو الدولي للكتاب، التي تقام خلال الفترة من 3 إلى 12 أغسطس الجاري، نظم مجلس إرثي للحرف المعاصرة، التابع لمؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة، أمس الأول، ورشة فنيّة حول صناعة الأقنعة، استهدفت الأطفال من عمر 6 إلى 16 عاماً.
وهدفت الورشة لإبراز أوجه الشبه بين التراث المحلي والبرازيلي، حيث أتاحت للصغار تزيين الأقنعة التي يرتديها البرازيليون في الكرنفالات الشعبية بتقنيات مستخدمة في صناعة البرقع الإماراتي، لتجمع بين سحر «السامبا» وجمال التراث الإماراتي، كما تعرفوا على حرفتي «التلي» وهي الضفائر المنسوجة يدوياً، و«السفيفة»، التي تُصنع عبر جدل سعف النخيل.
إلى ذلك، قالت ريم بن كرم، مدير مؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة: «تحفل مشاركتنا بالكثير من الأنشطة والفعاليات التي نقدم من خلالها للمجتمع البرازيلي صورة متكاملة لجماليات التراث الإماراتي والنقاط المشتركة التي تجمعه بالفلكلور البرازيلي، ما يعزز مستقبلاً فرص إطلاق مشاريع مشتركة».
كما ينظم «إرثي» ورشة مخصصة لصناعة وحياكة السلال التي يشتهر بها الفلكلور البرازيلي، والتي تستخدم لجني المحاصيل الزراعية، ولكن في هذه الورشة ستستخدم حرفيات «السفيفة» التقليدية الإماراتية لصناعة السلال، ليقوم بعدها الصغار بتزيينها بعناصر من الحرف الإماراتية.
ويتميّز جناح إرثي في المعرض، الذي يأتي بتعاون مشترك مع معهد الشارقة للتراث، بتصميم معاصر يسهل على الزوار مشاهدة الحرفيات عن كثب والتواصل معهن، ويعرض الجناح كتيّباً رقمياً يعرّف بالجهود الكبيرة التي يبذلها كل من مجلس إرثي ومعهد الشارقة للتراث للحفاظ على الحرف التقليدية الإماراتية وأنواعها وتصاميمها، ويرصد إبداعات حرفيّات برنامج «بدوة» للتنمية الاجتماعية التابع لمجلس إرثي، وحرفيات مركز الحرف الإماراتية التابع لمعهد الشارقة للتراث.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©