الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

4 جوائز أدبية مغربية بأسماء زفزاف والصديقي والشرايبي

4 جوائز أدبية مغربية بأسماء زفزاف والصديقي والشرايبي
6 أغسطس 2018 22:21

محمد نجيم (الرباط)

أعلنت بلدية الدار البيضاء الكبرى، بشراكة مع الاتحاد المهني للناشرين بالمغرب مؤخراً، عن إطلاق أربع جوائز أدبية بهدف المساهمة في النهوض بالقراءة والممارسة الثقافية داخل المملكة.
وتحمل الجوائز المستحدثة أسماء كل من محمد زفزاف، وإدريس الشرايبي، والطيّب الصديقي، ومحمد الزرقطوني.
وستكافئ الجوائز الأربع التي رُصِدت لها قيمة مالية كبيرة، الدراسات الأدبية التي يمكن أن تكون في علم الاجتماع أو الأنثروبولوجيا أو علم الاجتماع السياسي أو نصاً روائياً وإبداعياً.
وتحمل كل جائزة من تلك الجوائز اسم إحدى الشخصيات البارزة ذات المكانة الرمزية في عالم الفكر والأدب بالمغرب، علماً أن الفائز في كل فئة سيحصل على جائزة مالية قيمتها 50 ألف درهم مغربي.
وأطلق اسم محمد زفزاف على جائزة الدراسات الأدبية أو الرواية باللغة العربية، وإدريس الشرايبي بالنسبة لجائزة السنة في صنف الدراسة الأدبية أو الرواية باللغة الفرنسية، كما تم إطلاق اسم محمد الزرقطوني على جائزة في حقل الدراسة الأدبية أو الرواية باللغة الأمازيغية، والطيب الصديقي على جائزة الترجمة.
ويشترط في الأعمال المرشحة، بحسب لائحة الجائزة، ألا تكون نشرت من قبل، وأن تكون بإحدى اللغات الثلاث (العربية أو الأمازيغية أو الفرنسية)، مع الإدلاء بالرقم الدولي المعياري للكتاب ورقم الإيداع القانوني وتحديد الجائزة المراد الترشح لها، ولا يمكن لكل ناشر أن يتجاوز ثلاثة عناوين كحد أقصى في كل فئة، وأن يتم إرسال الأعمال المرشحة قبل حلول 30 نوفمبر المقبل.
وسيكون توزيع الجوائز على المتوجين على هامش فعاليات المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء خلال شهر فبراير القادم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©