الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

»تنظيم الاتصالات» تصنف «الاتحادية للجمارك» ضمن الفئة المتميزة في التحول الإلكتروني

»تنظيم الاتصالات» تصنف «الاتحادية للجمارك» ضمن الفئة المتميزة في التحول الإلكتروني
30 يونيو 2014 00:19
حلت الهيئة الاتحادية للجمارك ضمن الفئة المتميزة في مجال التحول الإلكتروني‏ لخدمات المتعامل الخارجي، بعد حصولها على 97% في التقييم الذي أجرته هيئة تنظيم الاتصالات، خلال الربع الأول من العام الحالي. وقال خالد علي البستاني، المدير العام للهيئة الاتحادية للجمارك بالإنابة، إن توجيهات الحكومة بضرورة أتمتة الخدمات وتحويلها إلى خدمات إلكترونية وذكية، ساهمت في الارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمها المؤسسات الاتحادية لجمهور المتعاملين إلى أفضل المستويات العالمية. وأوضح أن أتمتة الخدمات الحكومية وتحويلها من خدمات ورقية إلى إلكترونية كمرحلة أولى، ثم تحويلها إلى خدمات ذكية عبر الهواتف المتحركة في مرحلة تالية، ساهم في رفع مستوى تنافسية الدولة في التقارير العالمية، حيث احتلت الدولة مؤخراً المركز الأول عالمياً في مجال الكفاءة الحكومية وفي جودة القرارات الحكومية وفي غياب البيروقراطية في الكتاب السنوي للتنافسية العالمية 2014، الذي يعد أحد أهم التقارير العالمية التي تقيس مستوى تنافسية الدول، ويصدر عن المعهد الدولي للتنمية الإدارية بسويسرا. ولفت إلى أن تقرير هيئة تنظيم الاتصالات حول مستوى التحول الإلكتروني للخدمات يأتي في إطار استجابة الهيئة لتوجيهات مجلس الوزراء بشأن اعتماد الخطة الاستراتيجية للحكومة الإلكترونية الاتحادية للفترة من 2012 -2014، وكذلك توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله في فبراير 2012 بالانتهاء من التحول الإلكتروني لكافة الخدمات الحكومية خلال عامين. وبين البستاني أن مؤشر الجاهزية الإلكترونية للخدمات الحكومية هو مؤشر رقمي يقيس المرحلة التي وصل إليها مستوى الإجراءات الإلكترونية للخدمات الإجرائية المقدمة للمتعامل الخارجي من بداية تقديمها وحتى اكتمال جاهزيتها على الموقع الإلكتروني من أجل تقديمها لجمهور المتعاملين إلكترونياً بالكامل. وأعرب عن فخره بتصنيف الهيئة ضمن الفئة المتميزة في مجال التحول الإلكتروني لخدمات المتعامل الخارجي، مشيراً إلى أن فريق عمل الحكومة الإلكترونية بالهيئة بذل جهوداً كبيرةً على مدى عامين للوصول إلى هذا التصنيف، وهي جهود تلقى كل التقدير من القيادة العليا في الهيئة. وأوضح أن الهيئة شكلت فريق عمل يتولى تنفيذ مشروع الحكومة الإلكترونية بالهيئة بمجرد صدور قرار مجلس الوزراء، برئاسة حليمة البلوشي، مدير إدارة الخدمات الإلكترونية، وعضوية ممثلي الإدارات المختلفة في الهيئة، لتنفيذ التحول الإلكتروني للخدمات التي تقدمها الهيئة خلال الفترة المحددة، وتولى الفريق تنفيذ عدد من المهام، من بينها حصر خدمات الهيئة للمتعاملين الخارجيين والداخليين، ودراستها وتصنيفها، وتحديد متطلبات التحول الإلكتروني لتلك الخدمات، وإعداد الميزانيات المطلوبة، ووضع خطة للتحول الإلكتروني واعتمادها بالتنسيق مع هيئة تنظيم الاتصالات. ولفت مدير عام الهيئة بالإنابة إلى أن فريق عمل الحكومة الإلكترونية نجح في إنجاز عملية التحول الإلكتروني قبيل انتهاء المهلة المحددة من قبل مجلس الوزراء، وتم تقييم في المشروع على مرحلتين: المرحلة الأولى: شملت التقييم الذاتي لخدمات الهيئة عبر نظام خدماتي، المرحلة الثانية: التقييم الفعلي والذي تم بالتنسيق مع فريق قياس التحول الإلكتروني بهيئة تنظيم الاتصالات. وبعد انتهاء عملية التدقيق من قبل «تنظيم الاتصالات» تم تصنيف الهيئة ضمن الفئة المتميزة. وأوضحت حليمة البلوشي، مدير إدارة الخدمات الإلكترونية ورئيس فريق عمل الحكومة الإلكترونية بالهيئة، أن الهيئة صنفت الخدمات التي تقدمها للمتعاملين إلى ثلاث فئات، هي الخدمات المقدمة للحكومة، والخدمات المقدمة لقطاع الأعمال والقطاع الخاص، إضافة إلى الخدمات التي تقدم للأفراد. وأشارت إلى أن قائمة الخدمات المعتمدة من قبل مجلس الوزراء للتحول الإلكتروني شملت كل من إدارة المقاصة الجمركية وتحويل مبالغ الرسوم الجمركية إلى دول مجلس التعاون، وتوفير المعلومات والبيانات الإحصائية لكل من الحكومة وقطاع الأعمال والأفراد، ومعالجة معوقات التبادل التجاري التي تواجه المصدرين والمستوردين وأصحاب المصانع، وكذلك توفير التدريب الجمركي للشركات والمؤسسات الحكومية والخاصة، إضافة إلى إدارة نظم المخاطر، وتوفير النشرات الإعلامية والإحصائية لفئات المتعاملين المختلفة. (أبوظبي - الاتحاد)
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©