• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

مخاوف من أن يكون النزاع المسلح الذي يجتاح البلاد وصل نقطة اللاعودة

جيش جنوب السودان يستعد لاستعادة ملكال

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 20 يناير 2014

جوبا (وكالات) - تحدثت التقارير أمس عن استعداد جيش جنوب السودان لاستعادة مدينة ملكال عاصمة ولاية أعالي النيل، وذلك بعد ساعات فقط من نجاحه في فرض سيطرته على مدينة بور.

وقال الناطق باسم جيش جنوب السودان فيليب أغير أمس « ما زال جيش جنوب السودان الذي استعاد السبت مدينة بور الاستراتيجية، يواجه المتمردين بقيادة نائب الرئيس السابق رياك مشار، خصوصا في ملكال عاصمة ولاية أعالي النيل».

واكد المتحدث أن الاتصال بملكال ما زال صعبا على الأرض، لكن قيادة الجيش هناك أعلنت أول أمس، في آخر اتصال مع جوبا، أنها تعد هجوما لاستعادة القسم الجنوبي من المدينة من ايدي المتمردين. وقال أغير «انهم يستعدون لآخر عملية تطهير للمدينة».

وتدور أشد المعارك في جنوب السودان منذ منتصف ديسمبر خصوصا في ملكال عاصمة ولاية أعالي النيل (شمال شرق) وبور عاصمة ولاية جونقلي (شرق) وبنتيو عاصمة ولاية الوحدة (شمال). وأكد أغير أن «الهدوء» ساد بنتيو أمس. وأسفرت المعارك الدائرة في جنوب السودان، الدولة التي استقلت حديثا في يوليو 2011، منذ 15 ديسمبر عن نزوح 450 ألف شخص بحسب الأمم المتحدة بينما تحدثت بعض المصادر عن سقوط آلاف القتلى.

ويتهم سلفا كير خصمه رياك مشار وحلفاءه بتدبير محاولة انقلاب ضده لكن مشار ينفي ويتهم بدوره كير بانه يسعى الى تصفية منافسيه.

وفي خضم المعارك وقعت مجازر بين قبيلتي الدينكا التي ينتمي إليها كير والنوير التي يتحدر منها مشار أسفرت عن سقوط آلاف القتلى ونزوح نحو نصف مليون شخص. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا