• الثلاثاء 04 صفر 1439هـ - 24 أكتوبر 2017م
  02:48    أردوغان: العملية العسكرية في إدلب بلغت مراحلها الاخيرة إلى حد كبير        03:02    تأجيل الانتخابات البرلمانية في اقليم كردستان العراق لثمانية اشهر         03:21     انتخاب شويبله رئيسا للبرلمان الألماني    

فيديو..«نوبل للطب» لـ3 أميركيين اكتشفوا طريقة عمل الساعة البيولوجية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 02 أكتوبر 2017

ستوكهولم (أ ف ب)

منحت جائزة نوبل للطب للعام 2017 الاثنين للباحثين الأميركيين جيفري سي. هال ومايكل روسباخ ومايكل دبليو يانغ الذين أوضحت أعمالهم حول الساعة البيولوجية كيفية تكيف الجسم مع توالي النهار والليل فضلاً عن اضطرابات النوم وتأثيرها على الصحة.

وأعلنت لجنة نوبل في معهد كارولينسكا في ستوكهولم أنها كافأت الباحثين الثلاثة «لاكتشافهم الآليات الجزيئية التي تنظم إيقاع الساعة البيولوجية» للجسم التي تمتد على 24 ساعة لدى البشر وتسمح للكائنات الحية بالتكيف مع المراحل المختلفة للنهار والليل.

وأوضحت اللجنة أن الباحثين الثلاثة «تمكنوا من الولوج إلى ساعتنا البيولوجية والكشف عن عملها الداخلي. وتفسر اكتشافاتهم كيف أن النبات والحيوانات والكائنات البشرية تكيف إيقاعها البيولوجي لكي يكون متزامناً مع دوران الأرض».

وتشمل الساعة البيولوجية وظائف حيوية لدى الكائنات الحية المتعددة الخلايا فهي تنظم النوم والعادات الغذائية وضغط الدم وحرارة الجسم.

وأبرزت الأبحاث الحديثة الدور الأساسي لهذه الآلية في أمد الحياة والصحة مثل الانعكاسات السلبية على المدى الطويل للعمل ليلاً على الجسم لدى الممرضات خصوصاً.

وأشار مايكل هاستينغز الباحث في كامبريدج (انكلترا) «ما إن تضطرب ساعتنا البيولوجية، تصبح أجسامنا أكثر عرضة للأمراض. هذه الساعة تضبط نظام المناعة في أجسامنا». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا