• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  01:25     وزير تركي يقول إن العناصر الأولية للتحقيق تشير إلى تورط حزب العمال الكردستاني بتفجيري اسطنبول         01:30    التلفزيون المصري: 20 قتيلا و35 مصابا في انفجار كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس بالقاهرة        01:57    وزير الدفاع البريطاني: السعودية لها الحق في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات    

المدير التنفيذي للشؤون الزراعية في «الرقابة الغذائية» لـ «الاتحاد»

المرحلة الثانية من «الري الذكي» تنجز في أبوظبي قريباً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 15 نوفمبر 2016

حوار: هالة الخياط

كشف المهندس مبارك المنصوري المدير التنفيذي لقطاع الشؤون الزراعية في جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، عن أن من المتوقع تنفيذ المرحلة الثانية من نظام الري الذكي لتقنين استهلاك المياه في الزراعة وفقاً لاحتياجات النبات خلال الأشهر المقبلة في مزارع متفرقة في أبوظبي والعين والمنطقة الغربية، بعد تجربته في 40 مزرعة خلال المرحلة الأولى.

وأكد أنه انطلاقاً من إيمان الجهاز بأن المياه عصب الحياة، وبهدف رفع معدلات المساهمة في الأمن الغذائي، فلابد من ترشيد استخدام المياه باستخدام كل الوسائل الممكنة للمحافظة عليها وتعميمها على المزارعين.

المقننات المائية

وقال المنصوري في حوار مع «الاتحاد»: إن جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية تبنى مشروع المقننات المائية الذي يهدف إلى دراسة الاحتياجات الفعلية للمياه وتطوير جداول الري المناسبة وإعطاء النبات احتياجاته من الماء في أوقات منتظمة تعتمد على طبيعة التربة ومدى توفر مستوى الرطوبة بها.

وأوضح أن مشروع «الري الذكي» يقوم على إدخال وتقييم أكثر الأجهزة تطوراً لقياس المياه في التربة حول منطقة جذور النبات،والتي تتكون من مجسات إلكترونية لاسلكية تعمل بالتحكم عن بعد، وتقوم بعد تثبيتها في التربة بتحديد وقياس كمية المياه، ثم ترسل البيانات لاسلكياً عبر الأقمار الصناعية إلى جهاز الكمبيوتر الذي يقوم بتقدير أوقات وكميات مياه الري بما يضمن حاجة النبات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض