• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

اليوم.. 187 مليار ريال قيمة أسهم سعودية متاحة للأجانب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 15 يونيو 2015

الرياض (د ب أ)

كشف تقرير سعودي أمس، عن وجود أسهم متاحة للمؤسسات الأجنبية تبلغ قيمتها 187 مليار ريال بدءاً من اليوم في أول أيام افتتاح سوق الأسهم السعودي أمام المستثمرين الأجانب.

وقال تحليل وحدة التقارير الاقتصادية في صحيفة «الاقتصادية»، التي نشرته على موقعها الإلكتروني، إن 187٫3 مليار ريال، تترقب مشتريات المؤسسات الأجنبية المؤهلة مع فتح السوق لهم بشكل مباشر، وتعادل هذه القيمة 8٫83 % من القيمة السوقية للأسهم السعودية البالغة 2٫09 تريليون ريال بحسب إغلاق الخميس الماضي.

واستبق الأجانب فتح السوق السعودية للاستثمار الأجنبي المباشر، بصافي مبيعات بنحو 622 مليون ريال، عبر «اتفاقيات المبادلة»، خلال الأسبوع الماضي.

وبحسب التحليل، يملك الأجانب حاليا عبر «اتفاقيات المبادلة» 24٫4 مليار ريال في الأسهم السعودية تعادل 1٫166% من القيمة السوقية للسوق. وتراجعت ملكية الأجانب عبر «اتفاقيات المبادلة» الأسبوع الماضي بقيمة 622 مليون ريال، حيث كانت 25 مليار ريال نهاية الأسبوع قبل الماضي، وكانت حينها نسبة ملكيتهم في السوق 1٫179%. وتحظر اللائحة التنفيذية، على المستثمر الأجنبي المؤهل تملك أكثر من 5% من أسهم أي مصدر تكون أسهمه مدرجة.

ولا يحق للمستثمر الأجنبي المؤهل تنفيذ أي عملية قد ينتج عنها تملك عميله الموافق عليه - إضافة إلى تابعيه - أكثر من 5%، كما تقضي القواعد بعدم السماح للمستثمرين الأجانب مجتمعين تملك أكثر من 49 % من أسهم أي مصدر تكون أسهمه مدرجة.

كذلك لا يسمح للمستثمرين الأجانب المؤهلين، وعملائهم (الموافق عليهم) مجتمعين، بتملك أكثر من 10 % من القيمة السوقية للأسهم المصدرة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا