• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

رئيس وزراء إيطاليا يدعو الاتحاد الأوروبي لتغيير مبادئه

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 14 يونيو 2015

(د ب أ)

أكد رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي على ضرورة تغيير قواعد الاتحاد الأوروبي التي تلزم بلاده بتولي أمر كل المهاجرين الذين يتدفقون إليها بحرا وعدم السماح لهم بالتوجه إلى أي من دول الاتحاد. وتتعرض ما تسمى بلائحة «دبلن 2» لانتقادات لأنها تضع ضغوطا هائلة على الدول التي توصف بأنها نقاط دخول المهاجرين الراغبين في الوصول للاتحاد الأوروبي كإيطاليا واليونان.

وقال رينزي في مقابلة مع صحيفة «كورييري ديلا سيرا» نشرتها اليوم الأحد إنه «يجب علينا في أوروبا أن نغير المبدأ الذي أرسته دبلن 2»، مضيفا أن لديه «خطة باء جاهزة». ومن المتوقع أن تتصدر أزمة الهجرة جدول أعمال قمة قادة الاتحاد الأوروبي التي ستنعقد في بروكسل يومي 25 و26 يونيو الجاري. ومن المقرر أن يقوم القادة بدراسة مقترحات لإعادة توزيع 24 ألف طالب لجوء من إيطاليا و16 ألفا من اليونان في دول أخرى بالاتحاد خلال العامين المقبلين.

وقال رينزي «الهجرة قضية خطيرة ـ ودعونا نكون صريحين - الحلول التي تقدمها أوروبا غير كافية. إعادة توزيع 24 ألف شخص فقط يكاد يكون أمرا مستفزا». وقال الزعيم الإيطالي إنه منذ مطلع العام وحتى أمس وصل 57 ألفا و167 مهاجرا إلى بلاده مقابل 53 ألفا 827 خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا