• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

اللجان التحضيرية تختتم اجتماعاتها بمشاركة وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية

البرلمان العربي يبحث اليوم أوضاع سوريا واليمن

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 14 يونيو 2015

القاهرة (الاتحاد)

قال رئيس البرلمان العربي أحمد الجروان أمس إن جلسة البرلمان العربي المقررة اليوم ستركز على تطورات الأوضاع في المنطقة العربية لاسيما في فلسطين واليمن وسوريا وليبيا والعراق.

وأضاف الجروان في تصريح صحفي ان الجلسة السادسة والختامية لدور الانعقاد العادي السنوي الثالث من الفصل التشريعي الأول للبرلمان العربي ستتطرق ايضا إلى القضايا التي تهم الوطن العربي على صعيد الاجتماعي. وأوضح ان البرلمان العربي سيناقش كذلك الأنشطة التي قام بها البرلمان خلال الفترة الماضية الوثائق التي تتعلق بشأن المرأة فضلا عن وثيقة الأمن القومي العربي.

وأكد الجروان أهمية متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية الأخيرة بشرم الشيخ خاصة فيما يتعلق بتشكيل القوة العربية المشتركة لحماية مقدرات الوطن العربي. وقال إن هناك الكثير من الأفكار المطروحة التي ستتم مناقشتها لاسيما ما يتعلق بالعوائق التي تقف حائلا امام تنفيذ الاتفاقيات العربية دعما للعمل العربي المشترك. وأشار الجروان الى أن البرلمان سيستعرض اليوم ما توصلت اليه أعمال اللجنة الاقتصادية التابعة للبرلمان لتطوير العمل الاقتصادي العربي المشترك.

واختتمت أمس بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال اجتماعات اللجان الأربع التابعة للبرلمان العربي والتي من المقرر ان ترفع توصياتها للجلسة الختامية للبرلمان والمقررة اليوم، وهى لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي، ولجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان، ولجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، ولجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب.

وشارك في الاجتماعات وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية للمجلس الوطني الاتحادي أعضاء البرلمان العربي وهم سعادة كل من مصبح بالعجيد الكتبي عضو لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان وسالم بن هويدن عضو لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية والدكتورة شيخة عيسى العري عضو لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب.

وصرح سعادة مصبح بالعجيد الكتبي بأن لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان بحثت في اجتماعها العديد من الموضوعات الهامة المتعلقة بتعزيز ثقافة حقوق الإنسان بالعالم العربي، فضلا عن مناقشة القرارات الصادرة عن القمة العربية الأخيرة بشرم الشيخ. وقال الكتبي ان اللجنة بحثت ايضا الموضوعات المحالة اليها من اللجنة الفرعية المنبثقة عنها والتي عقدت اجتماعا لها الخميس الماضي ومنها حث البرلمانات العربية للمصادقة على الميثاق العربي لحقوق الإنسان، فضلا عن رؤية اللجنة بشأن الهجرة في العالم العربي من منظور حقوق الإنسان، ودراسة النظام للمحكمة العربية لحقوق الإنسان. وأضاف الكتبي - ان الشعبة البرلمانية للمجلس الوطني الاتحادي قدمت مقترحا خاصا بالهجرة من والى العالم العربي وأنواعها وأسبابها.

ومن جانبها أكدت الدكتورة شيخة عيسى العري أن لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب بحثت قانون ذوي الاحتياجات الخاصة الذي تمت إحالته للبرلمان العربي من قبل الأمانة العامة للجامعة العربية، موضحة ان اللجنة قامت بمراجعة القانون وإضافة الكثير من التعديلات وذلك بما يتناسب مع ذوي الاحتياجات الخاصة بالوطن العربي.

وأضافت العري أن اللجنة بحثت أيضا العديد من القضايا المتعلقة بالشباب والأطفال بالعالم العربي، مشيرة الى أن اللجنة واللجان المنبثقة عنها تقوم بإعداد وثيقة لصون حقوق الطفل العربي خاصة في الدول التي تحدث بها اضطرابات مثل العراق وسوريا واليمن.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا