السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«نقل أبوظبي» تطلق خدمة «تنقل بسهولة» تضم 8 حافلات

«نقل أبوظبي» تطلق خدمة «تنقل بسهولة» تضم 8 حافلات
4 أغسطس 2018 00:16

أطلقت دائرة النقل بإمارة أبوظبي في أبوظبي وضواحيها، مطلع الشهر الجاري، خدمة «تنقل بسهولة» لتطوير شبكة النقل بالحافلات العامة، على أن تكون مجانية في مراحلها الأولى التجريبية التي بدأت في منطقة مصفح ، وتضم ثماني حافلات صغيرة، مخصصة لأربعة خطوط، لكل خط حافلتان صغيرتان مهمتها نقل الركاب من مدينة مصفح إلى مواقف حافلات نقل العامة للانطلاق منها إلى وجهاتهم، مع إمكانية طلب الركاب التوقف في أي مكان، إذ لا تفرض الخدمة عليه التوقف في مكان محدد.
وتتمثل الخدمة الجديدة في نقل أفراد من مستخدمي النقل العام من الأماكن المختلفة، لتغذية وربط محطات انتظار الحافلات الرئيسة فيها، وذلك ضمن مسارات محددة من الساعة السادسة صباحاً، وحتى الساعة العاشرة مساء وعلى مدار الأسبوع.
ويعمل على هذه الحافلات الصغيرة 8 مراقبين بنظام المناوبة، مهمتهم شرح طريقة الاستفادة من هذه الخدمة للركاب، وحتى لا يضيع وقت الراكب، فمثلاً ينطلق خط الحافلة M4 من مزيد مول داخل مدينة محمد بن زايد، ثم دلما مول، ومصفح الصناعية، وكابيتال مول، ومزيد مول من جديد، وخط الحافلة M3 من ميناء مصفح، فمزيد مول ومصفح MBCC فميناء مصفح وهكذا.
ويختلف لون هذه الحافلات الصغيرة عن لون حافلات النقل العام العادي، كما أن شعار دائرة النقل على جنبات الحافلة صغير، ورغم حداثة الخدمة التي تساهم في تعزيز ترابط منظومة النقل العام، وتمكن من نقل الجمهور من وإلى وجهاتهم المختلفة بكل سهولة ويسر، فإن من استخدموها أشادوا بالفكرة واعتبروها إضافة نوعية ستساهم في زيادة توجه الناس إلى النقل العام، بعد تسهيلها لعملية ربط المستخدمين بهذه الخدمة، لا فتين إلى أن الحرارة الشديدة كانت تمنع الكثير من استخدام هذه الحافلات لغياب مظلات انتظار وتباعد المسافات أحياناً.
وطالبوا بتعميم التجربة التي يرون أنها الحل الأمثل لمشكلة التكدس المروري، وزيادة وعي الناس بالاعتماد على المواصلات العامة.
واعتبروا أن الخطوة تعد فعلاً متقدماً للعمل على تطوير المنظومة الحالية لجذب مزيد من الشرائح بالمجتمع، بالإضافة إلى أهميتها الاقتصادية بالنسبة لأصحاب السيارات الخاصة، وأصحاب الدخل المحدود، ونقل الأيدي العاملة من مكان لآخر، بيسر وسهولة، ولفتوا إلى أهمية أن تكون لكل منطقة من المناطق التي ستعمل بها هذه الحافلات الصغيرة لوناً يميزها.
وكانت الدائرة قد أكدت في بيان إطلاق الخدمة، سعيها الحثيث لتنظيم وتطوير منظومة النقل، من خلال مواكبة أفضل المعايير العالمية لترسيخ دورها داعماً رئيساً لاقتصاد الإمارة، موضحة بأنها ستقوم بتقييم الخدمة الجديدة، واستطلاع آراء الجمهور عن مدى رضاهم حولها، بهدف تطويرها وإمكانية تعميمها على مناطق أخرى في إمارة أبوظبي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©