• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

مقتل شخصين ومليارا دولار خسائر مادية

فيديو .. «تسونامي» يضرب نيوزيلندا بعد زلزال قوي وفرار الآلاف للجبال

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 14 نوفمبر 2016

ولينجتون (وكالات)

 

 

لمشاهدة الصور اضغط هنا..

 

 

هز زلزال قوي وسلسلة من التوابع نيوزيلندا في الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين مما أسفر عن مقتل شخصين على الأقل ودفع السلطات لإصدار تحذيرات من موجات تسونامي أجبرت الآلاف على الفرار إلى مناطق مرتفعة. وحملت طائرات هليكوبتر فرق إغاثة إلى المنطقة حيث مركز الهزة على بعد 91 كيلومتراً إلى الشمال والشمال الشرقي من مدينة كرايستشيرش أكبر مدن منطقة ساوث أيلاند في نيوزيلندا. وقال رئيس الوزراء إن شخصين لقيا حتفهما في الزلزال القوي (7,8 درجة على مقياس ريختر) الذي ضرب البلاد بعد منتصف الليل، وإن الخسائر المادية لا تقل عن ملياري دولار (الدولار الأميركي =1.4088 دولار نيوزيلندي).

وقال كي للصحفيين في ولنجتون «ليست لدينا أي دلائل في الوقت الراهن للاعتقاد بأن العدد سيرتفع لكننا لا نستبعد ذلك» مضيفاً أن التفاصيل المتعلقة بالضحايا لا تزال محل تأكيد. وقال إنه تم إرسال طائرة هليكوبتر عسكرية إلى بلدة كيكورا الساحلية القريبة من مركز الزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجة. وتقع البلدة على بعد 91 كيلومترًا شمال-شمال شرقي كرايستشيرش في ساوث ايلاند.وانقطع التيار الكهربائي وخدمة الهاتف الأرضي في الكثير من المناطق كما تسببت انهيارات أرضية بإقفال طرقات في حين حذر الدفاع المدني من موجات مدمرة يصل ارتفاعها إلى خمسة أمتار ببعض المناطق مشيرًا إلى أن هذا الخطر قد يستمر لعدة ساعات.وقالت سارة ستيوارت-بلاك المسؤولة بوزارة الدفاع المدني «الموجات الأولى وصلت لكننا نعلم أنه من السابق لأوانه تقييم التأثير». وتابعت «ما يقلقنا هو المقبل. الموجات الآتية قد تكون أكبر من قبل».

وكانت الهزة الأولى التي يبلغ عمقها 15 كيلومترًا فقط عن سطح الأرض قد ضربت الجزيرة بعد منتصف الليل وأيقظت الكثير من نومهم وأحيت ذكريات زلزال كرايستشورش عام 2011 الذي أسفر عن مقتل 185 شخصًا وبلغت قوته 6.3 درجات وقدر المركز الجيولوجي النيوزيلندي قوة الهزة 7.5 درجة.

 

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا