السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الصين تهدد بفرض رسوم جديدة على البضائع الأميركية

الصين تهدد بفرض رسوم جديدة على البضائع الأميركية
3 أغسطس 2018 17:10

أكدت الصين، اليوم الجمعة، استعدادها لفرض رسوم جمركية جديدة على بضائع أميركيّة مستوردة بقيمة 60 مليار دولار في السنة، في وقت تشدد واشنطن الضغوط على بكين ما يهدد بتصعيد الخلاف التجاري بين القوتين الاقتصاديتين.

وأفادت وزارة التجارة الصينية أن هذه الرسوم هي رد على تهديد البيت الأبيض مؤخرا بزيادة الرسوم الجمركية من 10 إلى 25% على 200 مليار دولار من البضائع الصينية، وهو ما نددت به بكين باعتباره "ابتزازا".
وأوضحت الوزارة، في بيان، أن فرض العملاق الآسيوي هذه الرسوم الجمركية المشددة الجديدة "رهن بتحركات الولايات المتحدة".
كما أكد النص أن الصين تحتفظ بالحق في إقرار "تدابير مضادة أخرى" عند الاقتضاء، مشيرا إلى أنّ "أي تهديد أو ابتزاز من طرف واحد لن يقود سوى إلى تصعيد الخلافات والإضرار بمصالح جميع الأطراف".
وتابع البيان أن "الصين واثقة من أن الحوار المبني على الاحترام المتبادل والمساواة والمنفعة المشتركة، هو طريقة مجدية لتسوية خلافاتنا التجارية".
يأتي هذا التهديد في وقت حض وزير الخارجية الصيني وانغ يي الولايات المتحدة على "الحفاظ على هدوئها" والتفاوض "على قدم المساواة".
وكان الممثل التجاري الأميركي روبرت لايتهايزر ذكر الأربعاء احتمال تشديد الرسوم الجمركية على 200 مليار دولار من البضائع الصينية المستوردة.
وقال إن هذا "خيار إضافي لدفع الصين إلى تغيير سياساتها وسلوكها الضار" و"وضع حد لممارساتها غير النزيهة".
ويتهم البيت الأبيض بكين بـ"سرقة الملكية الفكرية"، ويُطالب الدولة الآسيوية العملاقة بالتخلّي عن هذه الممارسات وخفض العجز التجاري الأميركي حيالها بمقدار مئتي مليار دولار وفتح أسواقها بشكل أكبر أمام البضائع الأميركية.
وتفرض واشنطن منذ نهاية مارس الماضي رسوما جمركية مشددة على الفولاد والألمنيوم الصينيين بنسبة 25% و10% على التوالي، كما فرضت في 6 يوليو الماضي رسوما مشددة على 34 مليار دولار من البضائع الصينية المستوردة.
وردت بكين بزيادة الرسوم على واردات أميركية بالقيمة ذاتها.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©