• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

ساحر السينما المصرية.. وداعاً

محمود عبدالعزيز.. «وضاع العمر يا ولدي»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 14 نوفمبر 2016

سعيد ياسين (القاهرة)

شيع ظهر أمس جثمان الفنان محمود عبدالعزيز الملقب بساحر السينما المصرية إلى مثواه الأخير من مدينة الشيخ زايد بالقاهرة إلى مقابر الأسرة بمدينة الاسكندرية بناء على وصيته، بعدما غيبه الموت السبت الماضي في مستشفى بالقاهرة بعد صراع مع المرض، إثر اكتشاف إصابته بسرطان الفك، ودخل في غيبوبة تسببت في تدهور حالته الصحية، وضعفت مناعته ونقص وزنه بشكل كبير.

ويعد محمود عبدالعزيز المولود في الإسكندرية في 4 يونيو 1946، والحاصل على بكالوريوس الزراعة من جامعة الإسكندرية، ثم الماجستير في تربية النحل، من أهم الفنانين العرب الذين أثرو الساحة الفنية بأعمال مميزة في السينما أو التلفزيون أو المسرح، واستطاع بمهارة وعناية اختيار الأدوار المهمة في مسيرته الفنية، منها الشاب الوسيم والجاسوس والكفيف الساخر والفتوة والفلاح الريفي والساحر وتاجر المخدرات ورجل الأعمال وغيرها.

مسيرة

وقدم خلال مشواره أكثر من 120 عملاً فنياً، بينها نحو 85 فيلماً تنوعت بين الرومانسية والتراجيدية والكوميدية والواقعية والوطنية و«الأكشن»، منها «وضاع العمر يا ولدي»، و«البنات عايزة إيه»، و«المتوحشة»، و«الحفيد»، و«إعدام طالب ثانوي»، و«العار» و«وكالة البلح»، و«العذراء والشعر الأبيض»، و«تزوير في أوراق رسمية»، و«إعدام ميت»، و«الشقة من حق الزوجة»، و«الكيف»، و«جري الوحوش»، و«السادة الرجال»، و«الدنيا على جناح يمامة»، و«شفيقة ومتولي»، و«طائر الليل الحزين»، و«البريء»، و«السادة المرتشون»، و«يا عزيزي كلنا لصوص»، و«سيداتي آنساتي»، و«سمك لبن تمر هندي»، و«الكيت كات»، و«الساحر»، و«ليلة البيبي دول»، و«إبراهيم الأبيض» وغيرها، كما قدم عدداً من المسلسلات المتميزة، في مقدمتها واحد من أهم المسلسلات العربية، وهو «رأفت الهجان» المأخوذ من ملف المخابرات المصرية، إلى جانب مسلسلات «شجرة اللبلاب» و«الدوامة» و«البشاير» و«محمود المصري» و«باب الخلق» و«جبل الحلال».

واقتصر نشاطه في المسرح على مسرحيتين فقط، الأولى «لوليتا» عام 1974، والثانية «727» مع هالة صدقي وعبدالله فرغلي 1994، وتزوج عبدالعزيز مرتين خلال مشواره أنجب من زيجته الأولى ولديه الابن الأكبر «محمد» الذي يعمل بالإنتاج والتمثيل، والأصغر «كريم» الذي يعمل بالتمثيل، والثانية من الإعلامية بوسي شلبي. ونال خلال مشواره العديد من الجوائز والأوسمة، منها جوائز أحسن ممثل من مهرجان دمشق السينمائي الدولي، والإسكندرية السينمائي عن فيلم «الكيت كات»، و«زنجبار الدولي» عن «القبطان»، ومسقط السينمائي عن «الساحر»، والقاهرة السينمائي عن «سوق المتعة». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا