• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

عمليات النقل الخارجي والداخلي تمثل 30% من تكاليف السلع

مستوردو أغذية يطالبون شركات الشحن بتخفيض الأسعار بعد تراجع النفط

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 17 يناير 2015

محمود الحضري

محمود الحضري (دبي)

طالب مستوردو مواد غذائية، شركات الشحن بتخفيض أسعار النقل الخارجية والداخلية، خصوصا مع تراجع أسعار البترول في الأسواق العالمية، في الوقت الذي ارتفع فيه حجم الواردات من المواد الغذائية الطازجة بنسب وصلت 40%.

وأفاد مسؤولون في شركات مواد غذائية لـ «الاتحاد» أنهم خاطبوا شركات النقل والشحن بمراجعة الأسعار التي ارتفعت بشكل ملحوظ خلال السنوات الأخيرة، بحجة ارتفاع سعر الوقود عالميا، وهو ما يحتاج الى تعديلات بعد تراجع أسعار النفط بنحو 60% خلال الأشهر الماضية.

وأشار محمد الشريف رئيس مؤسسة فرزانة التجارية لتجارة المواد الغذائية إلى أن الشحن يشكل حوالي 20% الى 30% من تكاليف وصول اللسع الغذائية الى الدولة، ويختلف من دولة الى أخرى، ويصل الى أعلى معدل للسلع الواردة من دول أميركا اللاتينية.

وبين ان شركات الشحن رفعت الأسعار بشكل مستمر في السنوات الماضية بالتوازي مع ارتفاع سعر البترول، بما تراوح بين 80 و400 دولار للحاوية، لافتا الى أنه وبسبب الأوضاع في روسيا، توجه عدد كبير من الموردين الى الامارات وتحديدا دبي لتصدير منتجاتهم، وهو ما أدى الى ارتفاع الكميات بنحو 30% الى 40%.

واوضح ان ارتفاع الوارد ساهم في خفض أسعار الجملة بنسب كبيرة، وكثيرا ما يتم البيع بسعر التكلفة أو أقل من التكلفة، موضحا أن كميات الوارد من المواد الغذائية وخصوصا الطازجة من الفواكه بدأت ترتفع منذ 8 أشهر، خصوصا بعد توقف التجار الروس عن التسويات المالية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا