• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

13 مليار دولار غرامة متوقعة على «بي بي» بسبب تسرب النفط بخليج المكسيك

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 17 يناير 2015

واشنطن (د ب أ)

يمكن أن تواجه شركة بريتيش بتروليوم (بي بي) النفطية البريطانية العملاقة غرامات حكومية تصل إلى13,7 مليار دولار، بسبب التسرب النفطي الذي تسببت فيه بخليج المكسيك عام 2010، وذلك بموجب حكم أصدره قاضٍ اتحادي يوم الخميس في نيو أورليانز.

وقال القاضي كارل باربير: «إن 3,19 مليون برميل نفطي تسربت إلى مياه خليج المكسيك، وهو ما يزيد على الكمية التي قدرتها شركة «بي بي»، والبالغة 2,4 مليون برميل، وأقل من تقديرات الحكومة الأميركية البالغة 2ر4 مليون برميل».

ويهيئ حكم باربير الساحة لمرحلة العقوبة في المحاكمة، والمقرر لها يوم الثلاثاء المقبل، حيث سيصدر حكم نهائي بشأن الغرامات التي يتعين على الشركة دفعها بموجب قانون المياه النظيفة.

وكان 11 شخصاً قد قتلوا جراء الانفجار الذي وقع في منصة «ديب ووتر هورايزون» النفطية في 20 أبريل 2010، وتسبب ذلك في تسرب النفط الخام من بئر نفطية لأكثر من 80 يوماً، مما ألحق أضرار بمناطق صيد حيوية، وخروج كميات كبيرة من النفط على الشاطئ.

ولم يحدد القاضي مبلغ الغرامة المحتمل في حكمه، لكن قانون المياه النظيفة يحدد مبلغ 4300 دولار كغرامة عن تسرب كل برميل. وبناء على هذا المعدل يمكن أن يصل إجمالي الغرامة إلى13,7 مليار دولار.

ورفض باربير دفوعات من جانب مدعين بأن «بي بي» ارتكبت «إهمالًا جسيماً. وكتب باربير: «وجدت المحكمة أن «بي بي» لم ترتكب إهمالًا جسيماً، وليست متهورة أو عنيدة أو جائرة في التخطيط للسيطرة على المصدر»، في إشارة إلى الخطوات المتخذة من أجل السيطرة على تدفق النفط من بئر ديب ووتر.

وذكرت «بي بي» في بيان أنه لم تتحدد بعد أي عقوبة، وقالت: «إنها ستواصل إعادة النظر في قرار المحكمة».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا