• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م
  01:55    وزير خارجية روسيا: مقاتلو المعارضة الذين يرفضون مغادرة شرق حلب سيتم التعامل معهم باعتبارهم إرهابيين         01:56    لافروف: روسيا ستدعم عملية الجيش السوري ضد أي مقاتلين معارضين يبقون في شرق حلب         02:36     وزارة الدفاع الروسية تعلن تحطم طائرة سوخوي-33 خلال هبوطها على حاملة طائرات في البحر المتوسط     

مباحثات لمد أنبوب نفطي بين الأردن والعراق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 13 نوفمبر 2016

عمّان - وكالات

وصل وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني إبراهيم سيف، إلى العاصمة العراقية بغداد، اليوم الأحد، في زيارة رسمية تستمر يومين يبحث خلالها مشاريع التعاون المشترك خاصة أنبوب النفط البصرة-العقبة.

وتوجه وفد نفطي أردني برئاسة سيف إلى بغداد، اليوم، لبحث مشروع مد أنبوب النفط العراقي الخام من موانئ البصرة أقصى جنوب العراق إلى مرافئ التصدير في ميناء العقبة أقصى جنوب المملكة على ساحل البحر الأحمر.

وقالت وزارة الطاقة، في بيان لها، إن سيف «سيجري خلال الزيارة مباحثات مع نظيره العراقي جبار اللعيبي وعدد من كبار المسؤولين العراقيين تتركز حول سبل تعزيز التعاون المشترك في قطاع الطاقة والمشاريع المشتركة بين البلدين، لا سيما مشروع أنبوب النفط العراقي الأردني».

وأضاف أن «الزيارة ستتناول المستجدات المتعلقة بمشروع مد خط أنابيب لتصدير النفط العراقي عبر أراضي المملكة الأردنية الهاشمية من ميناء العقبة وإمكانية مد أنبوب للغاز الطبيعي من أجل تنويع مصادر الغاز الطبيعي في الأردن».

وكان الأردن والعراق وقعا في التاسع من أبريل 2013 اتفاقية إطار لمد الأنبوب، الذي يبلغ طوله 1700 كلم، وتقدر كلفته بنحو 18 مليار دولار، وبسعة مليون برميل يومياً.

وسينقل الأنبوب النفط الخام من حقل الرميلة العملاق في البصرة إلى مرافئ التصدير في ميناء العقبة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا