• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

برنامج لتدريب الأطباء المعالجين

تقنيات جديدة لعلاج المفاصل والعظام بمستشفى العين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 13 نوفمبر 2016

محسن البوشي (العين)

استحدثت عيادة أمراض المفاصل والروماتيزم بمستشفى العين التابع لشركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة) أجهزة وتقنيات جديدة متطورة لتشخيص وعلاج مختلف أنواع هشاشة العظام والتهابات المفاصل مثل التهاب المفاصل اللاصق الذي يصيب الظهر والالتهابات المرتبطة بأمراض القولون، التهاب المفاصل المبكر بحسب الدكتور خالد النقبي استشاري ورئيس قسم المفاصل بالمستشفى. وأضاف رئيس القسم أنه يوفر الرعاية اليومية للمرضي الذين تستلزم حالاتهم المتابعة الدائمة وإعطائهم الأدوية والعلاجات خاصة الحقن التي تؤخذ في الوريد، ويتبنى القسم برنامجا لتدريب الأطباء المعالجين على كيفية إعطاء هذه الأدوية وتوفير الرعاية الواجبة لفئة المرضى المستهدفين.

كما يوفر القسم عدداً من الأجهزة المتطورة خاصة جهاز السونار المتخصص في الكشف عن التهابات المفاصل والأنسجة الضامة، وعن بلورات مرض النقرس أو النقرس الكاذب وغيرها من الأجهزة التشخيصية والتقنيات المتقدمة للكشف عن أنواع التهابات المفاصل وأسبابها وسبل الوقاية منها وكذلك الوقاية من هشاشة العظام، تأكيداً على أهمية التشخيص المبكر باعتباره يمثل نصف العلاج.

وقدم استشاري ورئيس قسم المفاصل بمستشفى العين لمرضى التهابات المفاصل من خلال تواصله معهم مؤخراً عبر برنامج (اسأل طبيب) عدداً من النصائح والإرشادات حول أمراض التهابات المفاصل وأعراضها والطرق المثلى لعلاجها والوقاية من مضاعفاتها. وأشار إلى أنه وفي معظم الحالات يكون الهدف من تناول أدوية مضادة لالتهاب المفاصل هو تقليل أعراض الالتهاب والقيام بالأعمال اليومية بشكل اعتيادي وهناك قلة من المرضى قد يتعاطون الأدوية إلا أنهم لا يصلون إلى النتائج المرضية ما يستوجب على الطبيب تعديل الجرعات قدر المستطاع أو استبدال الأدوية المعالجة بأخرى. وأوضح أن الشعور بآلام في أعصاب اليدين يصاحبه عدم مقدرة على حمل أي شيء وأن هذه الأعراض إن لم يكن يصاحبها مشاكل في المفاصل (مثل الألم في مفاصل اليد وتيبّسها خصوصاً في الفترة الصباحية مع تورم) فالاحتمال الأكبر أن تكون تلك أعراض لمرض الأعصاب المضغوطة، ومن أعراضه الشعور بحرقان وتنميل في بعض مناطق الذراع والساعد وهو ما ينبئ بوجود أعصاب مضغوطة بين فقرات الرقبة، أما إذا كانت تلك الأعراض في الأصبع الإبهام والسبابة والأوسط ونصف البنصر فهذا مؤشر على الإصابة ب (متلازمة النفق الرسغي). وحول أسباب شعور البعض بألم في القدمين عند الاستيقاظ من النوم صباحا أوضح النقبي أنه وفي أغلب الأحيان يكون السبب في ذلك هو وجود التهاب في (لفافة أسفل القدم) ومن أعراضه الشعور بألم في أسفل القدم وتحديداً في منطقة الكعب في أول النهار عندما يخطو المريض أول خطواته ويقل الألم بالمشي، وقد يزيد عند الراحة ثم استئناف المشي مرة أخرى، لافتا إلى أن هناك بعض العوامل التي قد تقلل من حدة الألم مثل الوقوف لفترة طويلة على سطوح صلبة، السمنة، عوامل تغير من شكل القدم مثل القدم المسطحة أو قوس القدم العالي أو عدم تساوي طول الرجل أو الأحذية غير اللائقة.

وأضاف أنه يمكن علاج هذه الحالة من خلال العلاج الطبيعي الذي يركز على تمارين اللفافة، أدوية مسكنة للألم، الدعامات الليلية لأسفل القدم، حقنة الكورتيزون في اللفافة، و العلاج بصدمات الموجات، بالإضافة إلى الجراحة وتعتبر آخر العلاجات.

وردا على سؤال آخر لمريض يعاني من هشاشة العظام وهو لم يتجاوز بعد الـ 30 عاماً لخص النقبي أسباب الإصابة بهشاشة العظام في مرحلة قبل سن اليأس (سن 50 سنة) في وجود إصابة ببعض الأمراض التي تتعلق بالغدد مثل زيادة نشاط الغدة الدرقية، زيادة نشاط الغدة الكظرية، قصور في الغدد التناسلية، تناول أدوية مزمنة مثل التعاطي المزمن لأدوية الكورتيزون، بعض أدوية الصرع، بعض أدوية السرطان، دواء مضاد التجلط مثل الهيبارين. كما تتضمن أسباب الإصابة بهشاشة العظام في هذه المرحلة السنية المبكرة الإصابة بأمراض سوء التغذية والقولون كفقدان الشهية العصبي، وأمراض القولون الالتهابية، ومرض القمحية، وحالة ما بعد استئصال الأمعاء بالإضافة إلى التهاب المفاصل الروماتويدي (الرثوي) أو المرتبط بالذئبة الحمراء، مرضى زراعة الأعضاء.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض