• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

دعا إلى تعميم «الوصفة الإلكترونية» على الدول العربية

«حماية» يوصي بمراقبة العقاقير الطبية والنفسية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 12 يونيو 2015

تحرير الأمير

تحرير الأمير (دبي)

أوصى المشاركون في ملتقى حماية الدولي الحادي عشر لبحث قضايا المخدرات الذي اختتم أعماله أمس بضرورة وضع استراتيجية للتعامل مع المستجدات والتطورات حول إساءة استعمال العقاقير الطبية والنفسية وكيفية مواجهة أضرارها بما يحقق التوازن بين مكافحة إساءة استعمالها، وتوفيرها للأغراض الطبية والعلمية، ودعوة كل من مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة ووزارات الداخلية والصحة إلى عقد مزيد من الورش والدورات التدريبية الخاصة بتأهيل العاملين في المجالات المعنية بالرقابة والتفتيش والتوعية بمخاطر إساءة استعمال العقاقير الطبية والنفسية.

ودعوا الأجهزة المعنية بمراقبة العقاقير الطبية والنفسية لمراجعة استراتيجياتهم وخططهم حولها بما يحقق التوازن المنشود بين منع إساءة استعمالها، وتوفيرها للأغراض الطبية والعلمية.

كما أوصى المشاركون بضرورة وضع استراتيجيات تدريبية للأطباء والصيادلة متطورة لمواجهة إساءة استعمال العقاقير الطبية والنفسية، بحيث لا يسمح بمنح التراخيص اللازمة لمزاولة أنشطتهم إلا بعد اجتياز هذه الدورات، وشدد المشاركون على وضع نصوص تشريعية قانونية تمتاز بالمرونة اللازمة للتعامل مع إساءة استعمال العقاقير الطبية والنفسية وبما يضمن وصول العقاقير الطبية إلى المرضى والاستخدامات العلمية، ودعوة جامعة الدول العربية إلى إنشاء مركز علمي متخصص للتعرف على الآثار النفسية والصحية والاجتماعية للمخدرات والعقاقير الطبية والنفسية وتأثيراتها الاجتماعية والاقتصادية.

ودعا المؤتمرون المؤسسات التعليمية إلى إعداد مواد علمية خاصة بالصحة النفسية وكيفية التعامل الصحيح مع بعض الأمراض النفسية والتوتر والضغوط من قبل مختصين وخبراء، وأن يتم إدماجها في المواد التعليمية.

ودعا المشاركون إلى الاستفادة من “الوصفة الإلكترونية” التي نفذتها دولة الإمارات العربية المتحدة، وتعميمها على الدول العربية، مطالبين الجهات المعنية للاستفادة وتعميم تجربة “الوثيقة الوطنية” والدعوة إلى الاستفادة من تجربة دولة الإمارات حول تحديث جداول المواد المراقبة وإدراج العقاقير الطبية والنفسية وتعميم هذه التجربة على الدول العربية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض